الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار

المصدر: (أ ف ب)
واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار
واشنطن: استفتاء كردستان سيزيد من انعدام الاستقرار
A+ A-

أعلنت الولايات المتحدة انها اصيبت بـ"خيبة امل عميقة" بسبب الاستفتاء على الاستقلال الذي اجراه اقليم كردستان العراق، في تحد للمجتمع الدولي بأسره، مؤكدة ان هذا الاستفتاء "سيزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب" في الاقليم. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت ان "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة بسبب قرار حكومة اقليم كرستان اجراء استفتاء احادي الجانب على الاستقلال اليوم، بما في ذلك في مناطق خارج اقليم كردستان".

وأضافت في بيان ان "العلاقات التاريخية بين الولايات المتحدة والشعب التركي لن تتغير على ضوء الاستفتاء غير الملزم الذي جرى اليوم، لكن باعتقادنا فان هذه الخطوة ستزيد من انعدام الاستقرار والمصاعب بالنسبة الى اقليم كردستان وسكانه".

ووفق البيان، فإنّ الاستفتاء "سيعقد بدرجة كبيرة العلاقات بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية والدول المجاورة".

كما لفتت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية في بيانها الى ان الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية "لم تنته، والتنظيمات المتطرفة تسعى لاستغلال انعدام الاستقرار والخلاف".، مضيفةً "نعتقد انه يتعين على جميع الاطراف ان ينخرطوا بطريقة بنّاءة في حوار من اجل تحسين مستقبل كل العراقيين"، وشددت على ان "الولايات العراقية تدعم عراق موحدا وفدراليا وديموقراطيا ومزدهرا". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم