الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بارنييه: لا نقاش بشأن الفترة الانتقالية قبل الاتفاق على أولويات بريكست

المصدر: "ا ف ب"
بارنييه: لا نقاش بشأن الفترة الانتقالية قبل الاتفاق على أولويات بريكست
بارنييه: لا نقاش بشأن الفترة الانتقالية قبل الاتفاق على أولويات بريكست
A+ A-

رفض كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي في ملف بريكست، ميشال بارنييه، الاثنين مناقشة دعوة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الى الاتفاق على المرحلة الانتقالية بعد خروج لندن من التكتل، قبل إحراز تقدم في مسائل أساسية بينها الشق المالي وحقوق المواطنين الأوروبيين.

ولكن نظيره البريطاني أكد على دعوة داونينغ ستريت مناقشة المسائل الأساسية بشكل متواز، قائلا تحديدا إن دفع لندن كلفة خروجها من الاتحاد الأوروبي سيكون مرتبطا بالاتفاق على شكل العلاقات المستقبلية.

وتحدث الرجلان في وقت التقيا في بروكسل لبدء الجولة الرابعة من المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من التكتل، وهو اللقاء الاول لهما بعد ان ألقت ماي خطابها الذي تناولت فيه خططها المتعلقة ببريكست.

وقال بارنييه "بالنسبة لي، لا يمكننا مناقشة الفترة الانتقالية دون التوصل إلى اتفاق مبدئي على انسحاب منظم."

وأكد المفاوض الفرنسي أن الاتحاد الأوروبي "متحمس لفهم الكيفية التي ستترجم من خلالها الحكومة البريطانية خطاب رئيسة الوزراء إلى مواقف للتفاوض".

وأضاف "هذا ضروري لتمكيننا من احراز تقدم هذا الأسبوع، على ما آمل، وتحقيق تقدم كذلك في الشهور المقبلة" مشيرا إلى أن "تقدما حقيقيا في المسائل الأساسية الثلاث هو أمر ضروري من أجل التحرك نحو مناقشة الفترة الانتقالية والمستقبل. هاتان مسألتان منفصلتان".

إلا أن ديفيس ربط فاتورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاق تجاري مستقبلي.

وقال في الحديث الذي أدلى به بجانب بارنييه "لا نريد من شركائنا الأوروبيين أن يقلقوا بشأن إن كانوا سيدفعوا المزيد أو يحصلوا على أقل مما تبقى من خطة الميزانية الحالية نتيجة قرارنا الانسحاب".

وأضاف "ستفي بريطانيا بالالتزامات التي قدمناها خلال فترة عضويتنا (...) ولكن من الواضح أن التوصل إلى نتيجة في هذه المسألة لا يمكن أن يتم إلا في سياق، وطبقا، لشراكتنا الجديدة العميقة والخاصة مع الاتحاد الأوروبي".

إلا أن بارنييه أكد "لن نخلط النقاش بشأن الديون والالتزامات الماضية، لن نخلط هذه المواضيع المرتبطة بالانسحاب المنظم بالنقاش المرتبط بالعلاقات المستقبلية".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم