الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

النفط يحافظ على مكاسبه وارتفاع الصادرات إلى الشرق الأوسط لمنطقة آسيا والهادئ

المصدر: "رويترز"
النفط يحافظ على مكاسبه وارتفاع الصادرات إلى الشرق الأوسط لمنطقة آسيا والهادئ
النفط يحافظ على مكاسبه وارتفاع الصادرات إلى الشرق الأوسط لمنطقة آسيا والهادئ
A+ A-

تعرّضت #أسعار النفط لضغوط جراء قوّة الدولار، لكن الخام حافظ على معظم مكاسبه التي حققها في الجلسة السابقة، بعدما قال كبار المنتجين خلال اجتماع في فيينا إنّ السوق تمضي على مسارها الصحيح صوب استعادة التوازن.

وتخفض منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبيك) وروسيا وعدد من المنتجين الآخرين إمداداتهم بنحو 1.8 مليون برميل يومياً منذ بداية عام 2017 ما ساعد أسعار النفط على الارتفاع بنحو 15 في المئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وقال وزير #النفط الكويتي عصام المرزوق، الذي ترأس اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، إنّ قيود الإنتاج تساعد في تقليص مخزونات الخام العالمية إلى متوسط خمس سنوات، وهو المستوى الذي تستهدفه أوبك.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة، تسليم تشرين الثاني أربعة سنتات، إلى 56.82 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:14 بتوقيت غرينتش مقترباً من أعلى مستوى منذ آذار.

كذلك انخفض الخام الأميركي للتسليم في تشرين الثاني عشرة سنتات إلى 50.56 دولاراً للبرميل، لكنه يظل غير بعيد من أعلى مستوى في أربعة أشهر.

من جهةٍ أخرى، ارتفع مؤشر الدولار 0.1 في المئة مقابل سلة عملات. وهبط الأورو بعدما أظهرت الانتخابات الألمانية زيادة التأييد لحزب اليمين المتطرّف.

وقال وزير الطاقة الروسي إنّه من غير المتوقع اتخاذ قرار قبل كانون الثاني بشأن تمديد خفض الإنتاج بعد نهاية آذار، وإن كان وزراء آخرون رجّحوا أنّ قرارا مثل هذا قد يتخذ قبل نهاية العام الجاري.

كذلك أشار  وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إلى أنّ مستوى التزام بلاده بخفوضات الإنتاج بلغ 100 في المئة، بينما بلغ إنتاج ليبيا نحو 900 ألف برميل يومياً انخفاضاً من مليون برميل يومياً في الأشهر الماضية حسبما قال مصدر ليبي.

ولفت وزير النفط النيجيري إلى أنّ بلاده تضخّ إمدادات أقلّ من سقف الإنتاج المتفق عليه.

وفي سياق آخر، قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبيك)، إنّه من المتوقع أن ترتفع صادرات النفط من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ 7.5 ملايين برميل يومياً في الفترة بين 2016 و2040 لتعزز النموّ في الاقتصادات الناشئة بقيادة الهند والصين.

وأشار باركيندو خلال مؤتمر نفطي نظّمته ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس، إلى أنّ الصادرات ستصل إلى 22 مليون برميل يومياً من 14.5 مليون برميل يومياً خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضاً: مفاجأة غير سارّة لأسعار النفط... والمصير مجهول



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم