الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هدير في الجبل... بركان أغونغ في بالي قد يثور "في أيّ وقت"

المصدر: أ ف ب
هدير في الجبل... بركان أغونغ في بالي قد يثور "في أيّ وقت"
هدير في الجبل... بركان أغونغ في بالي قد يثور "في أيّ وقت"
A+ A-

فرّ اكثر من 34 الف شخص خوفا من #ثوران_بركان في جزيرة #بالي السياحية مع ارتفاع حدة الاهتزازات الارضية، مما اثار مخاوف من ثورانه للمرة الاولى منذ اكثر من 50 عاما، على ما افاد مسؤول.


واعلنت الهيئة الوطنية لادارة الكوارث ان اعداد الذين اخلوا منازلهم في المنطقة المحيطة زاد 3 اضعاف منذ الجمعة، وسط تحذيرات متزايدة من خطر ثوران بركان جبل اغونغ في اي وقت. وقال المتحدث باسم الهيئة سوتوبو بوروو نوغروهو: "عملية الاخلاء جارية، ونتوقع ان يتواصل ارتفاع اعداد الذين يتم اجلاؤهم".   

ويصدر بركان جبل اغونغ الذي يبعد 75 كيلومترا من منتجع كوتا السياحي، هديراً منذ آب.

وأصدرت السلطات الاندونيسية الجمعة أعلى درجة تحذير من احتمال ثوران البركان، بعد تزايد الاهتزازات الأرضية. ونصح المسؤولون السكان بالبقاء على مسافة لا تقل عن 9 كيلومترات من فوهته.

وقال نيومان اسيه، وهو قروي تم اجلاؤه مع كامل عائلته: "انا قلق من المغادرة. لقد تركت ابقاري وخنازيري هناك، لاننا تلقينا امرا بالاخلاء الفوري."

(أ ب )

ولم تتأثر حركة الملاحة في مطار دينباسار، عاصمة بالي، إحدى أبرز الوجهات السياحية التي تستقطب سنويا ملايين الاجانب. الا ان ادارة المطار تراقب الاوضاع من كثب.  


وتم تجهيز المطار بحافلات وقطارات من اجل توزيع المسافرين على مراكز بديلة في المحافظات المجاورة في حال ثار البركان. واعلن المركز الاندونيسي لعلم البراكين والتصدي للمخاطر الجيولوجية ان وتيرة الاهتزازات تراجعت اليوم، الا انها قوتها ازدادت بالمقارنة بالايام الماضية.  

وقال غيدي سوانتيكا، عالم البراكين في الهيئة الوطنية لادارة الكوارث: "الهزات الارضية تحدث بوتيرة اقل. الا ان قوتها تزداد". وقتل أكثر من الف شخص من جراء آخر ثوران لبركان جبل اغونغ العام 1963.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم