السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

27 ألف صورة توثّق "التّعذيب المنهجيّ لنظام الأسد"... القضاء الألمانيّ يحقّق

المصدر: أ ف ب
27 ألف صورة توثّق "التّعذيب المنهجيّ لنظام الأسد"... القضاء الألمانيّ يحقّق
27 ألف صورة توثّق "التّعذيب المنهجيّ لنظام الأسد"... القضاء الألمانيّ يحقّق
A+ A-

أعلن #المركز_الاوروبي_للحقوق_الدستورية_وحقوق_الانسان، وهو منظمة غير حكومية، تسليم نحو 27 الف صورة غير منشورة قبلا سربها من سوريا "#قيصر"، المصور السابق في الشرطة العسكرية السورية، الى القضاء الالماني الذي يحقق حول نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال الامين العام للمنظمة وولفغانغ كاليك: "هذه الصور تظهر التعذيب المنهجي الذي يمارسه #نظام_الاسد... حتى الآن لم يطلع أي محققين دوليين او مدعين عامين في دول أخرى أو محاكم على هذه المعلومات".


واشار الى ان النيابة العامة الفيديرالية الالمانية "هي السلطة الاولى التي تعاملت مع هذه المعلومات، والتي قد تستخدم من اجل إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد مرتكبي هذه الجرائم من النظام السوري".   


وأفادت المنظمة ان البيانات المرفقة بالصور يمكن ان تتضمن معلومات مهمة للمحققين عن أماكن اتخاذ الصور او تواريخها. 

كذلك، التقطت الصور بجودة عالية، وهو عامل مهم عند البحث عن أدلة.


وتقدمت المنظمة مع "قيصر" بشكوى امام النيابة العامة الفيديرالية ضد مسؤولين كبار في الاستخبارات والشرطة العسكرية السورية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. وتستند المبادرة الى مبدأ الصلاحية القانونية العالمية الذي يتيح لدولة ملاحقة مرتكبي الجرائم، ايا تكن جنسياتهم او المكان الذي ارتكبوا فيه هذه الجرائم.  


والمانيا من الدول النادرة في العالم التي تطبق هذا المبدأ. 

و"قيصر" مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية، فر من سوريا العام 2013، وفي حوزته 55 الف صورة لجثث أشخاص تعرضوا للتعذيب في سجون النظام السوري بين العامين 2011 و2013.


وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اعتبرت في كانون الاول 2015، ان الصور دليل "دامغ" على ارتكاب جرائم ضد الانسانية. 

في فرنسا، فتح تحقيق حول "جرائم ضد الانسانية" قبل عامين على اساس شهادة "قيصر"، اللاجئ في فرنسا.


وفي مطلع آذار الماضي، تقدم 7 اشخاص قالوا انهم تعرضوا للتعذيب في سوريا، بشكوى في المانيا ضد مسؤولين في الاستخبارات السورية. وأوردت صحيفة "دير شبيغل" ان هناك 9 اجراءات قانونية تشمل 12 مسؤولا في النظام السوري، قيد النظر حاليا امام القضاء الالماني. كذلك، تحقق الشرطة الالمانية في 43 قضية تشمل اشخاصا ارتكبوا جرائم حرب في سوريا والعراق. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم