الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اندونيسيا تستضيف 40 رياضة في آسياد 2018

المصدر: "أ ف ب"
اندونيسيا تستضيف 40 رياضة في آسياد 2018
اندونيسيا تستضيف 40 رياضة في آسياد 2018
A+ A-

تستضيف #اندونيسيا منافسات في 40 رياضة في دورة الالعاب الاسيوية الـ18، التي تستضيفها في 2018 في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ، بعد ان أكدت اللجنة الاولمبية الاندونيسية التوصل الى اتفاق مع المجلس الاولمبي.

كما كشف رئيس اللجنة الاولمبية الاوسترالية عن تلقي رياضيي بلاده ودول قارة اوقيانيا دعوة للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو الصينية 2022.

وحتى قبل أقل من عام على انطلاق العاب اندونيسيا، بقي البرنامج النهائي للدورة موضع شك قبل التوصل الى اتفاق بهذا الشأن بين المجلس الاولمبي واللجنة الاولمبية الاندونيسية على هامش دورة الالعاب الاسيوية للصالات والفنون القتالية في تركمانستان.

وبناء على هذا الاتفاق، فان الالعاب الاسيوية، التي باتت اكبر من الالعاب الاولمبية الصيفية من حيث عدد الرياضات وعدد المشاركين، ستتضمن 40 رياضة مع 462 مسابقة.

وكان المجلس الاولمبي الاسيوي أعلن في آذار الماضي ان الالعاب ستتضمن 42 رياضة كحد أقصى، منها 8 من خارج البرنامج الاولمبي، ثم أعلن في الشهر التالي خفض العدد الى 39 رياضة بناء على اقتراح اندونيسيا.

وقال امين عام اللجنة الاولمبية الاندونيسية اريس هيرياباتي بعد ان قدمت اللجنة المنظمة عرضها النهائي أمام الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي في عشق آباد: "في الاساس، كنا قد وافقنا بالفعل على 39 رياضة، لكن السياسة التي نتبعها تتعلق بدورة الالعاب الاولمبية 2020 في اليابان ولذلك اضفنا رياضة جديدة".

وأوضح المسؤول الاندونيسي: "أعتقد ان الجميع يدرك انه عمل كبير، لكن مضى اكثر من 50 عاما على استضافتنا دورة الالعاب الاسيوية، ولذلك نحن متحمسون جدا ونتطلع الى استضافة الدورة". 

وسبق لاندونيسيا أن استضافت الاسياد في جاكرتا عام 1962.

وتقام منافسات الالعاب الاسيوية الـ18 في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ من 18 آب حتى 2 أيلول 2018، ويشارك فيها نحو 10 الاف رياضي ورياضية من 45 دولية آسيوية.

ويبقى عدد الرياضات أكثر مما كان عليه في دورة الالعاب الاسيوية السابقة في اينشون بكوريا الجنوبية صيف 2014 (36 رياضة)، منها رياضات من خارج البرنامج الاولمبي كالمصارعة الهندية والكابادي والووشو و"السوفت تنس".

كما يبقى أكثر من البرنامج الرياضي في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في طوكيو عام 2020 والذي يتضمن 33 رياضة، بعد اضافة خمس رياضات جديدة اليه.

وتدرج في الالعاب الاسيوية عادة رياضات من خارج البرنامج الاولمبي تحظى بشعبية في المنطقة الجغرافية التي تستضيفها.

ومن الرياضات الجديدة في برنامج الالعاب الاسيوية، الفنون القتالية الاندونيسية، الطيران المظلي (باراغلايدينغ) والمزلاج المائي (جت سكي) والتسلق الرياضي.

من جهة أخرى، كشف رئيس اللجنة الاولمبية الاوسترالية جون كوتس ان رياضيي بلاده وباقي دول اوقيانيا تلقوا دعوة للمشاركة في منافسات دورة الالعاب الاسيوية الـ!9 في هانغجو الصينية عام 2022.

واكد كوتس ان هذا القرارا اتخذ من قبل رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح.

وكان الشيخ احمد الفهد قال انه من غير المحتمل مشاركة رياضيي اوقيانيا في دورة الالعاب الاسيوية الصيفية، بسبب العدد الكبير للرياضيين المشاركين فيها، لكن كوتس اشار في هذا الصدد الى انه "نظرا لارتفاع العدد، فان مشاركة اوقيانيا ستكون بحدود 300 رياضي".

واوضح ان المشاركة ستكون في عدد محدد من الرياضات فقط لمنح الرياضيين الاوستراليين فرصة التأهل الى دورة الالعاب الاولمبية في باريس عام 2024، مؤكدا: "الكرة الطائرة وكرة القدم وكرة السلة والفروسية من الرياضات التي ستشارك اوستراليا في تصفياتها المؤهلة الى الاولمبياد في القارة الاسيوية".

ويشارك رياضيو اوقيانيا، التي تقع فيها اوستراليا، في الالعاب الاسيوية للصالات في تركمانستان، وسبق لرياضيين من اوستراليا ونيوزيلندا ان شاركوا في دورة الالعاب الاسيوية الشتوية في شباط الماضي في مدينة سابورو اليابانية.

يذكر ان الاتحاد الاوسترالي لكرة القدم بات عضوا في الاتحاد الاسيوي منذ 2006.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم