الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اسرائيل تشكك في "فاعلية" معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية\r\n

A+ A-

شكك مسؤول اسرائيلي اليوم، في فاعلية معاهدة حظر انتشار الاسلحة الكيميائية في وقت تبحث فيه واشنطن وموسكو وضع الترسانة السورية تحت رقابة دولية.


وهذه المعاهدة التي تعود الى 20 عاما، "لم تجتذب ما يكفي من الدول لكي تكون فعالة بشكل عملي"، كما قال يغال بالمور الناطق باسم الخارجية الاسرائيلية لصحيفة "هآرتس"، موضحا ان اسرائيل وقعتها في 1993 لكن لم تصادق عليها.
والمعاهدة جزء من الاليات المقترحة للتحقق من حسن نية النظام السوري الذي تتهمه عدة عواصم بالوقوف وراء الهجوم المفترض بالاسلحة الكيميائية الذي اوقع مئات القتلى في ريف دمشق في 21 اب الفائت.
واضاف: "للاسف، فيما وقعت اسرائيل المعاهدة هناك دول اخرى في الشرق الاوسط وبعضها استخدم اسلحة كيميائية في الاونة الاخيرة او في الماضي او نعلم ان بعضها يسعى الى زيادة قدراته الكيميائية، لم تتبع ذلك واوضحت ان موقفها هو ذاته سواء وقعت اسرائيل على المعاهدة ام لا".
وتابع ان "بعض هذه الدول لا يعترف في حق اسرائيل في الوجود ويدعو علنا الى القضاء عليها (...) والتهديدات بالاسلحة الكيميائية ضد اسرائيل وشعبها ليست لا نظرية ولا بعيدة".
وقال ان "منظمات ارهابية تعمل لحساب بعض دول المنطقة تشكل ايضا تهديدا كيميائيا. لا يمكن لاسرائيل تجاهلها حين تفكر في احتمال المصادقة على المعاهدة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم