الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النظام يُوسِّع عملياته شرق الفرات والعراق يُلاقيه بغارات على الميادين

النظام يُوسِّع عملياته شرق الفرات والعراق يُلاقيه بغارات على الميادين
النظام يُوسِّع عملياته شرق الفرات والعراق يُلاقيه بغارات على الميادين
A+ A-

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الحكومية السورية العاملة في دير الزور، اجتازت نهر الفرات وأنها تعمل على توسيع هجماتها على مواقع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش). 

وأوضحت الوزارة في بيان أن وحدات من القوات الحكومية تدعمها وحدات تابعة للفرقة الرابعة، اجتازت النهر بدعم من القوات الجوية الروسية على جسور عائمة بناها سلاح الهندسة. وأضافت أن وحدات الاقتحام التابعة للجيش السوري تمكنت من طرد مسلحي "داعش" من قرى عدة على الضفة الشرقية، وتوسع نطاق الهجمات في الاتجاه الشرقي.

وكانت شبكة "الإعلام الحربي" تحدثت في صفحتها بموقع "فايسبوك" عن عبور وحدات من الجيش السوري والحلفاء إلى الضفة الشرقية من نهر الفرات انطلاقاً من قرية الجفرة إلى قرية مظلوم. وتقع منطقة الجفرة قرب حي جويقة صكر على الضفة الغربية للفرات، والذي اقتحمه الجيش السوري وبدأ بتطهيره من "داعش".

على صعيد آخر، تحدثت الشبكة عن هبوط طائرة شحن أولى تحمل مواد غذائية في مطار دير الزور العسكري. وشنت المقاتلات العراقية غارات على أهداف لتنظيم "داعش" داخل الأراضي السورية في منطقة الميادين بدير الزور القريبة من الحدود العراقية، وهي الثانية بعد غارات مماثلة في شباط الماضي.

وقالت خلية "الصقور" الاستخبارية التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية في بيان :"نفذت خلية الصقور الاستخبارية بالتنسيق مع لجنة التنسيق الرباعي، عملية استهداف لـ6 مواقع لعناصر داعش في منطقة الميادين السورية أدت إلى تفجير 3 عجلات مفخخة ومستودع للذخيرة والأحزمة والعبوات الناسفة وقتل وجرح العشرات من عصابات داعش الإجرامية"، من غير أن تذكر متى شنت هذه الغارات.

وأوضحت أن الطائرات قصفت أيضاً تجمعات "داعش" في عدد من المواقع في الأراضي العراقية في مناطق عكاشات وعنه والقائم، وعددها 42 هدفاً دمرت تماماً، من تاريخ 11 الى 16 من الشهر الجاري، كما أدت إلى مقتل 306 وجرح العشرات من "الإرهابيين".

وفي شأن الغارات الجوية داخل الأراضي السورية، نقلت وكالة "أنباء الأناضول" التركية شبه الرسمية عن مصدر لم تذكر اسمه في وزارة الدفاع العراقية، أن "الحكومة العراقية شنت الغارات بالتنسيق مع سوريا"، و"أن بغداد ودمشق تنسقان مثل هذه العمليات من خلال اللجنة الرباعية التي تعقد اجتماعات دورية في بغداد".

وقال المصدر إن "الحكومتين ستركزان في الفترة المقبلة على المناطق الحدودية مع انحسار نفوذ داعش في الدولتين". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم