جبل الشربين في اهدن مسار بيئي جديد للمشاة

18 أيلول 2017 | 21:29

المصدر: "النهار"

استحدثت بلدية زغرتا اهدن مسلكاً جبليا بيئيا للمشاة في اهدن يبدأ من منطقة كنيسة سيدة الحصن مروراً ب" باب الهوا "و يخترق جبل السن وصولاً الى كنيسة مار عبدا حيث نبع مار سركيس ويمتدّ الى 3,4 كلم على ارتفاع يراوح بين 1580 و1610 أمتار.

وبدعوة من البلدية تجمّع نحو خمسين شخصاً من الجمعيات والأندية، هواة المشي في الجبال، ناشطين بيئيين وعشّاق الطبيعة عند سيدة الحصن. وقبل الانطلاق تحدّث رئيس البلدية سيزار باسيم وقال: "نفتتح اليوم هذا المسلك وهو المرحلة الأولى من مشروع كامل سأعمل على تحقيقه يربط اهدن وفنادقها، والمرحلة الثانية تمتدّ من جبل سيدة الحصن مرورًا بمنطقة البعول وصولاً الى مستديرة القصر ثمّ نزولاً الى عين الفوّار فصعوداً الى الدواليب عن طريق التحويرة الجديدة من ثم الى بقوفا حيث بساتين التفاح". وشكر جوزف قرطباني "الذي حدّد الطريق وخططها بواسطة الصور الجوّية"، كما شكر الناشط البيئي سايد مرقص الدويهي على تهيئة هذا المسلك وتنفيذه.



وتمّ توزيع ارشادات تدعو قاصدي المكان الى ألا يخلّفوا وراءهم سوى آثار أقدامهم، والى ضرورة احترام هذا الجبل الذي هو غابة، فلا يسمح فيه بالصيد ولا بالرعي ولا بإشعال النار والتخييم ولا برمي النفايات، مع ضرورة التزام الهدوء.

وانطلق الجميع لافتتاح المسلك المستحدث ومشت المجموعة التي ضمّت مختلف الأعمار لأكثر من ساعة وسط الصنوبر والشربين،وهي المرة الاولى يتم اختراق هذا الجبل سيرا في مجموعات، بينما كان الامر سابقا يحصل افراديا ويتحصر بمنطقة "السن" وجوارها دون الوصول الى كنيسة مار هبدا في اعلي جبل مار سركيس والتي تقع مباشرة في بطن الجبل الصخري .

الناشط البيئي سايد مرقص الدويهي رأى "أنّ هذه الطريق خلقت متنفسا جديدا لهواة المشي في الطبيعة ويمكن اعتبارها منطقة عذراء تتيح لهم احلى المشاهد والهواء النقي السليم وتبرز جمال اهدن وجمال جبالها".


المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard