السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

رئيس الوزراء الفلسطينيّ "ينوي زيارة غزة"... "من الممكن حصول ذلك في الـ24 ساعة المقبلة"

المصدر: أ ف ب
رئيس الوزراء الفلسطينيّ "ينوي زيارة غزة"... "من الممكن حصول ذلك في الـ24 ساعة المقبلة"
رئيس الوزراء الفلسطينيّ "ينوي زيارة غزة"... "من الممكن حصول ذلك في الـ24 ساعة المقبلة"
A+ A-

اعلن مسؤول فلسطيني الاثنين ان رئيس الوزراء #رامي_الحمد_الله ينوي زيارة قطاع غزة في الايام القريبة، غداة موافقة حركة "حماس" الاسلامية التي تسيطر على القطاع، على حل حكومتها.


وكانت "حماس" اعلنت صباح الاحد حل حكومتها. ودَعَت حكومة الحمدالله الى المجيء لممارسة مهماتها. ووافقت على اجراء انتخابات عامة. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" نبيل شعث للصحافيين اليوم في رام الله ان "الحمد الله ينوي زيارة قطاع غزة ولقاء مسؤولين من حماس".  


واضاف بالانكليزية: "ننتظر الخطوات الاولى على الارض. نرغب في ان نرى "حماس" تستقبل الحمد الله. وكافة ابواب الوزارات مفتوحة". وتابع: "من الممكن ان يحدث هذا في الـ24 ساعة المقبلة".  


ولم يتوجه الحمد الله الى القطاع منذ العام 2015. وكانت السلطة اتخذت سلسلة قرارات في الاشهر الماضية للضغط على "حماس"، بينها وقف التحويلات المالية الى القطاع، وخفض رواتب موظفي السلطة هناك، والتوقف عن دفع فاتورة الكهرباء التي تزود بها اسرائيل القطاع. 

وكانت "حماس" اعلنت تشكيل لجنتها الادارية في آذار الماضي، مما اعتبرته السلطة "مخالفة" لاتفاق "الشاطئ" العام 2014، والذي توصلت "فتح" و"حماس" بموجبه الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة الحمد الله.


لكن بعد اشهر على هذا الاتفاق، لم تتمكن حكومة الحمد الله من تولي مسؤولياتها في قطاع غزة. واتهمت السلطة "حماس" بتعطيل عمل حكومة الوفاق. وفشلت جهود وساطة عديدة، خصوصا الجهود العربية لتحقيق المصالحة وانهاء الانقسام الفلسطيني.  


وحصلت القطيعة بعدما فازت "حماس" في الانتخابات التشريعية العام 2006. الا ان المجتمع الدولي رفض الاعتراف بحكومة "حماس"، وطالب الحركة بنبذ العنف والاعتراف باسرائيل واحترام الاتفاقات بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وتطور الامر الى تفرد "حماس" بالسيطرة على قطاع غزة اثر مواجهات دامية مع قوات موالية للسلطة.  


من جهتها، طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ومقرها رام الله، كلا من السلطة و"حماس" باتخاذ اجراءات عملية من اجل استعادة الثقة الداخلية. ودعت الى الغاء الاجراءات العقابية التي فرضتها السلطة على قطاع غزة، لممارسة ضغوط على "حماس".  


واكد شعث ان الرئيس محمود عباس يرغب في الغاء هذه الاجراءات، من دون ان يحدد جدولا زمنيا لذلك. وقال: "عندما دعم الرئيس هذه الاجراءات الاقتصادية (ضد غزة)، قال انها ستتوقف فور انتهاء الحكم الذاتي لحركة "حماس"، لتحل محلها حكومة الوفاق الوطني. ولم يضع اي شروط اخرى على الاطلاق".  


ومن المقرر ان يلقي عباس الموجود في نيويورك حاليا، خطابا الاربعاء امام قادة العالم في الجمعية العامة للامم المتحدة، بعد لقائه الرئيس الاميركي دونالد ترامب. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم