الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أستاذ في جامعة الأزهر: معاشرة الزوجة الميتة حلال! (فيديو)

أستاذ في جامعة الأزهر: معاشرة الزوجة الميتة حلال! (فيديو)
أستاذ في جامعة الأزهر: معاشرة الزوجة الميتة حلال! (فيديو)
A+ A-

في فتوى مثيرة للجدل، أفتى أستاذ الفقه المقارن في جامعة #الأزهر، الدكتور صبري عبد الرؤوف، إنه تجوز للزوج معاشرة الزوجة المتوفاة أو ما تسمى "مضاجعة الوداع". 

وضمن برنامج "عمّ يتساءلون؟"، المذاع في فضائية "ltc"، قال الاستاذ إنّ "الأمر شاذ، لكنه لا يندرج تحت حكم الزنى، وإن أتى به الزوج، فهو مخالف للمألوف، ولا يعاقب عليه كحكم الزنى"، مشيرًا إلى أنه "يستوجب على ولي الأمر تعزير الزوج إن فعل ذلك".

وبعدما أثار الخبر الجدل داخل الشارع المصري، قال الدكتور عبد الرؤوف في حديث لـ"اليوم السابع" أنّ "الأمر حلال لأنها زوجته، وعاشرها فهنا لم يرتكب إثماً أو ضرراً، وشرعاً هذه زوجته، وله الحق أن يغسلها، فهنا يقوم بلمسها، وهو أمر حلال، ولم تعد هناك أي مخالفة شرعية، ولكنه أمر غير محبب اجتماعيا".

وتابع أنّ القيام بهذا الفعل هو ضمن حالات نادرة، وقد يتسبّب للرجل بضرر وأمراض، ومن يقوم بهذا الفعل يسمى "معاشرة الوداع"، وهو أمر غير مخالف شرعيا وحلال له، ولكنه غير مألوف إنسانيا".

من جانبه، وصف وزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، الفتوى بـ"الشاذة"، معربًا عن أسفه الشديد لخروج بعض الفتاوى غير العاقلة أخيرًا، على حد تعبيره.

وأبدى جمعة دهشته من صدور مثل هذه الفتاوى، ودعا مَن يصدّرونها إلى أن "يتقوا الله في ما يقولون". وانتقد وزير الأوقاف الشيخ الأزهري، وقال: "تلك الفتاوى شاذة، ولا تليق أن تخرج من شخص محسوب على أهل العلم"، في إشارة إلى عبد الرؤوف. تابع: "لا يوجد زوج عاقل يمكن أن يعاشر زوجته الميتة!".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم