الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"إقتربنا من النّهاية"... الجيش الفيليبينيّ يسيطر على مركز قيادة "داعش" في مراوي

المصدر: أ ف ب
"إقتربنا من النّهاية"... الجيش الفيليبينيّ يسيطر على مركز قيادة "داعش" في مراوي
"إقتربنا من النّهاية"... الجيش الفيليبينيّ يسيطر على مركز قيادة "داعش" في مراوي
A+ A-

أعلن #الجيش_الفيليبيني السيطرة على مركز قيادة تابع للمقاتلين الموالين لتنظيم "#الدولة_الإسلامية" الذين اجتاحوا مدينة #مراوي في أيار، مؤكدا أن مقاومتهم بدأت تضعف.


وانخرطت قوات الأمن في حرب شوارع شرسة، وشنت ضربات جوية في محاولة لطرد المسلحين من مراوي، في معركة أسفرت عن مقتل 800 شخص، وسط تنامي المخاوف من أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يسعى إلى تأسيس قاعدة في جنوب شرق آسيا تكون الفيليبين نقطة انطلاقها. 


وأكد الجيش السيطرة على مركز قيادة تابع للمسلحين، اثناء عملية انطلقت السبت في مسجد ومبنى آخر. وأوضح قائد الجيش الجنرال إدواردو آنو، في بيان، أن "هذا المكسب (العسكري) الضخم زاد إضعاف المجموعة الإرهابية عبر حرمانها من مركزها للقيادة والمراقبة".  


واكد ان "عمليات التطهير متواصلة. ونتوقع أن يتخلى العدو عن مزيد من المواقع التي سبق أن احتلها، لكن ليس من دون قتال". وقال: "إننا جاهزون لذلك".   


وأفاد نائب قائد القوة التي تقاتل المسلحين الكولونل روميو براونر أن الجيش قوبل بمقاومة قد تكون بين الأقوى التي يواجهها اثناء عمليته لاستعادة المسجد. وأشار الى أن السيطرة على المسجد قد تكون بمثابة إشارة إلى أن القتال مع جماعة "ماوتي" المسلحة، التي بايع قادتها تنظيم "الدولة الإسلامية"، شارف على نهايته.  


وقال براونر لوكالة "فرانس برس": "نعتقد أننا اقتربنا من النهاية. المنطقة التي يمكن لجماعة "ماوتي" الإرهابية التحرك ضمنها تتقلص. لاحظنا أن مقاومتهم تضعف". وأضاف: "إنهم يتراجعون، بينما نشن هجماتنا. لكن اثناء قيامنا بذلك، نواجه عددا كبيرا من المتفجرات يدوية الصنع، مما يعرقل تقدمنا. علينا أن نكون حذرين للغاية".   


وأكد أن المعركة الأخيرة أسفرت عن مقتل جندي وإصابة سبعة بجروح. وأشار براونر إلى أن قواته كانت تأمل في أن تنقذ عددا من الرهائن المدنيين عندما سيطرت على المسجد، لكنها لم تجد أحدا.  


وسُمع دوي إطلاق النيران في المدينة، بينما تقدمت القوات المدعومة بعربات مصفحة من مواقع المسلحين. وبدت شوارع مراوي، حيث يتناثر الركام شبه فارغة، باستثناء أعداد كبيرة من الجنود الذين انتشروا لتأمين المكان.  


وحلقت طائرات فيليبينية وطائرات تجسس أميركية من طراز "بي-3 أوريون" فوق مراوي، العاصمة الإسلامية للفيليبين التي يشكل الكاثوليك الغالبية الساحقة لسكانها.  


وبدأت المعارك في نهاية أيار بعد محاولة فاشلة لتوقيف قائد المقاتلين إيسنيلون هابيلون، أحد ابرز المطلوبين في العالم الذي يعتبر زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" في جنوب شرق آسيا. واجتاح مئات الجهاديين مراوي في 23 أيار وهم يرفعون الرايات السوداء، يدعمهم عدد من المقاتلين الأجانب. وسيطروا على أجزاء من المدينة. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم