الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"يوروبول": "داعش" يتمتّع بـ"قاعدة صلبة من المؤيدين" على الإنترنت

المصدر: أ ف ب
"يوروبول": "داعش" يتمتّع بـ"قاعدة صلبة من المؤيدين" على الإنترنت
"يوروبول": "داعش" يتمتّع بـ"قاعدة صلبة من المؤيدين" على الإنترنت
A+ A-

اعلنت وكالة "#يوروبول" الخاصة بمكافحة الارهاب والاجرام في الاتحاد الاوروبي ان تنظيم "#الدولة_الاسلامية" لا يزال يحتفظ بـ"قاعدة صلبة من المؤيدين الموالين له" على شبكة الانترنت، رغم الخسائر التي يتكبدها على الارض في سوريا والعراق. وقالت في بيان ان "المجموعات الجهادية تستخدم ايضا منصات صغيرة ومنتديات على الانترنت، لبث دعاياتها الارهابية".


ونقلت الوكالة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، ان التراجع النسبي للدعاية "الرسمية" للمجموعة الجهادية خلال الشهر الماضي، ادى الى تزايد نشاط المؤيدين للتنظيم الجهادي. ورأت ان هذا الامر "يكشف ان التنظيم لا يزال يحتفظ بقاعدته الصلبة من المؤيدين الموالين له على الانترنت".  

ونشرت هذه الخلاصات بعدما عقدت جلسة عمل استغرقت يومين، وضمت خبراء من البوسنة والهرسك وتشيكيا واستونيا والمجر، ناقشوا سبل الكشف عما تنشره المجموعات الجهادية في العالم عبر الانترنت.


وتابع بيان الوكالة الاوروبية: "تواصل المنظمات الجهادية وانصارها استخدام منصات عدة لنشر دعاياتهم". الا ان "تدخل مزودي خدمات الانترنت دفعهم الى الانتقال للعمل على منصات اصغر حجما". واوضحت انها كشفت وجود 1029 كيانا، بمضامين تمجد الارهاب. 


وسبق ان اعلنت بريطانيا عن خطة لمحاربة نشر المضمون الجهادي على الانترنت، اثر الاعتداءات الاخيرة التي استهدفت اراضيها. ودعت رئيسة الحكومة تيريزا ماي الى استخدام وسائل قادرة على تحديد المضامين "الخطرة" على الانترنت لوقفها.  



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم