السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماكرون إلتقى أمير قطر... "رفع الحظر على الدوحة في أقرب وقت"

المصدر: أ ف ب
ماكرون إلتقى أمير قطر... "رفع الحظر على الدوحة في أقرب وقت"
ماكرون إلتقى أمير قطر... "رفع الحظر على الدوحة في أقرب وقت"
A+ A-

طالب الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون، في ختام لقائه #امير_قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في باريس اليوم، برفع "الحظر الذي يؤثر على سكان قطر في اقرب وقت ممكن"، وفقا لبيان اصدره قصر الاليزيه.

وتخضع قطر منذ شهرين لحظر فرضته عليها، منذ 5 حزيران الماضي، السعودية والامارات والبحرين التي تتهم الدوحة بدعم "الارهاب".

وقال الاليزيه في بيانه ان ماكرون "طالب برفع اجراءات الحظر التي تطاول السكان في قطر، خصوصا العائلات والطلاب في اقرب وقت ممكن".

واضاف ان ماكرون وامير قطر "تطرقا الى الازمة القائمة بين قطر ودول عدة في الشرق الاوسط. وعبر رئيس الجمهورية عن قلقه ازاء التوترات التي تهدد الاستقرار الاقليمي، وتعيق الحل السياسي للازمات، وتضعف فاعلية كفاحنا المشترك ضد الارهاب".

وكان امير قطر التقى، قبل ساعات في برلين، المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وبعيد اللقاء، دعت ميركل اطراف الازمة الى "الجلوس الى طاولة واحدة"، معتبرة ان المفاوضات بين السعودية وحلفائها من جهة، وقطر من جهة اخرى، يجب ان تكون بعيدة عن الاضواء كي تكون فرصها افضل بالنجاح. 

من جهته، اعرب امير قطر عن استعداده "للجلوس الى طاولة المفاوضات لحل الازمة" في الخليج، وذلك في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية.

قبل ذلك، التقى الامير الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في انقرة.

من جهة اخرى، جدد ماكرون تأكيد "تصميم فرنسا الكامل على مكافحة الارهاب وتمويله، وضرورة تعزيز كل الاجراءات الوطنية والاقليمية والدولية للوصول الى هذه الغاية".

وتابع بيان الاليزيه ان فرنسا وقطر "مصممتان على تعميق التعاون بين البلدين في هذا المجال، ووضع آليات مشتركة لتجفيف مصادر تمويل الارهاب . كذلك، اتفقتا على العمل معا، استعدادا للمؤتمر عن مكافحة تمويل الارهاب الذي تنظمه فرنسا مطلع سنة 2018".

وكان ماكرون اعلن في تصريح صحافي في 7 ايلول، ان "قطر والسعودية مولتا مجموعات ليست هي نفسها. الا انهما ساهمتا في الارهاب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم