بالصور: احتفالات عيد ارتفاع الصليب في مختلف المناطق

14 أيلول 2017 | 12:04

عمّت احتفالات عيد ارتفاع الصليب المقدّس مختلف المناطق الشمالية، وتم تبريك المياه لرشّها في البيوت والحقول بعد تقديسها وفق العادات والتقاليد القديمة، كما تم تبريك صلبان تصنعها النسوة خصيصاً من الطحين لوضعها في خزائن المؤونة لتبريك المؤونة وحفظها. 

وبالمناسبة ترأس راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، قدّاساً احتفالياً في المكان الذي يعرف بكوع الصليب على طريق عام زغرتا بإهدن، بمشاركة المطران بولس أميل سعادة.

وألقى بو جودة عظة قال فيها: "نرفع اليوم هذه الصلاة في عيد ارتفاع الصليب، مع الشيخ سركيس يمين وعائلته، ومع المؤمنين جميعاً تكريماً للصليب المقدّس في عيد ارتفاعه وتمجيده".

وختم: "صحيح أننا نكرم اليوم الصليب في مرات كثيرة، ولكن يجب أن نحترم قدسيته، فهو علامة المجد والانتصار والتفاني والموت في سبيل القيامة، فحبة الحنطة إذا لم تقع في التراب وتمُت تبقى مفردة ولا تعطي ثماراً. من هنا علينا العمل بتجرّد وعدم التباهي وعدم السعي إلى المظاهر الخارجية، والعيش بتواضع ومحبة، ونعرف كيف نتخطى كل ما من شأنه أن يبعدنا عن المسيح".

وفي إهدن أقيم قداس احتفالي عند الصليب الكائن على قمة جبل مار سركيس، حيث توافد المؤمنون إلى المكان وأناروا الشموع وصلّوا رافعين الصوت والابتهالات إلى السيد الفادي لإنقاذ لبنان وخلاص شعبه. وأعقب القداس ريسيتال روحي من وحي المناسبة.

وفي بلدة بزيزا – الكورة احتفل خادم الرعية الخوري شارل قصاص بالذبيحة الإلهية عند الصليب الذي رفع في أعالي البلدة، وأكّد في عظته ضرورة مواصلة الصلاة لخير الأنفس.











صيدا 

وتميزت بلدة القرية جنوب شرق صيدا باحياء الذكرى ونظمت سلسلة الصليب مسيرة دينية من كنيسة مار جرجس في وسط البلدة إلى تلة الصليب واحتفل كاهني الرعية الخوري أنطون شلهوب والأب مخايل حداد بالذبيحة الإلهية بحضور سفيرة الأوروغواي في لبنان مارتا بيزانللي. لذي القت كلمة يالمناسبة وشاركت في سهرة استهلت برقص فولوكلوري من الاورغواي نفذه صبابا وسباب من القرية ،وعشاء قروي ومعرض لمنشورات وافلام خاصة بالاورغواي .

وعلى تلة الصليب في دير القمر ترأس راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارتة المطران مارون العمار قداسا الهيا وشارك ابناء البلدة والجوار في احياء الذكرى بحضور جمع من الكهنة والرهبان والراهبات .








يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني