صباح الخميس: "حرب استباقية" على تأجيل الانتخابات؟، استفتاء كردستان بين رفض العرب وتأييد إسرائيل، والماسية: السرّ في 8 خطوات

14 أيلول 2017 | 09:10

لاجئون من الروهينغا يصلون بالقارب إلى الجانب البنغالي لنهر ناف بعد فرارهم من العنف في ميانمار

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الخميس 14 أيلول 2017: 


لا تقتصر الزيارات الخارجية للرئيس سعد الحريري على ارساء تعاون بين الدول التي قصدها الى الان ولبنان الذي يحتاج الى كل دعم دولي، ولا تقتصر على طلب مساعدات للجيش وللامن أو لترسيم الحدود كما ظهر في عناوين الزيارة لروسيا التي التقى رئيسها فلاديمير بوتين امس وبحث معه في هذه العناوين. وجاء في مانشيت "النهار" الحريري يثبّت دور لبنان في إعادة إعمار سوريا.


عام 2011 رأى العماد ميشال عون وكان رئيساً لـ"تكتل التغيير والاصلاح" في كلمة له خلال لقاء في كفرحزير (الكورة): "ان الانتخابات النيابية في العام 2013 هي آخر مناسبة للتغيير والاصلاح وان ما بعدما سيكون الانهيار التام... لأن الاصلاح يبدأ دائماً بالاتيان بالأشخاص الذين يطبّقون النصوص الدستورية والقانونية، وهذا هو مفتاح الاصلاح". وكتب اميل خوري عون قال كلاماً مهمّاً وهو رئيس لـ"التيار" فهل ينجح في ترجمته وهو رئيس للجمهورية؟

ولم تنقشع بعد أجواء لبنان من غبار نتائج حرب الجرود على الحدود الشرقية بين لبنان وسوريا والتي علقت أخيرا بين مسارعة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الى إعلان الانتصار في هذه الحرب من طرف واحد وبين تأجيل الحكومة تنظيم مهرجان الانتصار. وكتب أحمد عياش الانتصار الكبير أوائل 2018: هل تأتي مليارات الدعم الدولي؟

إلى ذلك، يشنّ منذ فترة رئيس مجلس النواب نبيه بري"حرب استباقية" لمواجهة احتمال بدأ يلوح في الافق لتأجيل الانتخابات النيابية او تطييرها تحت عناوين شتى، ليصير المجلس التشريعي الذي يرأسه امام تمديد رابع. وكتب ابراهيم بيرم ما الذي يدفع بري إلى شنّ حرب استباقية على تأجيل الانتخابات؟


وكتب رضوان عقيل العهد غير قادر على "تأديب" فرنجيه ومقعد باسيل البتروني "ليس نزهة".


وكتب راجح الخوري يا شعب لبنان الممغنط

عربياً، افتتحت أمس جولة جديدة من المحادثات بين النظام السوري والفصائل السورية المعارضة في أستانا سعياً إلى إحراز تقدم في موضوع إقامة "مناطق خفض التصعيد" في سوريا والتي تعمل موسكو على إنشائها لتهدئة الوضع. وجاء في "النهار" أستانا- 6 اليوم والأردن لا يستبعد فتح الحدود مع سوريا.


وبعد سيطرة الجيش السوري على كامل مدينة حلب، أراد مفتي المحافظة محمود عكام أن يساهم أهلها في إعادة إعمار الجامع الاموي الكبير، لكن عرضاً قدمه الرئيس الشيشاني رمضان قديروف كان مغرياً الى درجة انه يصعب رفضه. وجاء في "النهار" تنافس روسي - إيراني على إعادة إعمار حلب.


إلى ذلك، أصدر المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية قراراً رفض فيه إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق في 25 أيلول، بينما أعلنت اسرائيل تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة. وجاء في "النهار" العرب يرفضون استفتاء كردستان وإسرائيل تؤيد دولة كردية


دولياً، أعلنت أنقرة أمس أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيصل الى تركيا اليوم وسيلتقي الرئيس رجب طيب إردوغان، في زيارته الرسمية الأولى للخارج منذ نشوب الأزمة بين الدوحة ودول عربية في مقدمها السعودية. وجاء في "النهار" أمير قطر في تركيا اليوم والأزمة تؤذي اقتصادات الدول.


وفي الذكرى السادسة عشرة لهجمات 11 أيلول الارهابية، لا يزال من الصعب استيعاب المعنى الكامل لبعض الحقائق والتغييرات التي طرأت على الحياة والاقتصاد والسياسية في أميركا وعلاقاتها الدولية. وكتب هشام ملحم الإرهاب المعولم


إلى ذلك، لن تحضر رئيسة وزراء ميانمار أونغ سان - سو تشي الدورة العادية المقبلة للجمعية للعمومية للأمم المتحدة، التي تفتتح الاسبوع المقبل، مع تزايد الانتقادات لتعاملها مع أزمة الروهينغيا. وجاء في "النهار" أزمة الروهينغيا تحول دون سفر زعيمة ميانمار.


حياتنا، 17 نشاطاً يفعلها الأشخاص الناجحون 3 مرّات في الأسبوع


في الطبخ، الماسية حلوى بيتية لذيذة من زمن الأجداد... السرّ في 8 خطوات.



يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني