الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مناشدة جديدة للأمم المتحدة للتحقيق في حرب اليمن

المصدر: (أ ف ب)
مناشدة جديدة للأمم المتحدة للتحقيق في حرب اليمن
مناشدة جديدة للأمم المتحدة للتحقيق في حرب اليمن
A+ A-

وجه ديبلوماسيون ومحامون مدافعون عن حقوق الانسان نداءً جديدًا إلى الامم المتحدة من اجل اجراء تحقيق دولي في حصول انتهاكات لحقوق الانسان في الحرب التي تجتاح اليمن، بعد فشل تحركين سابقين في هذا الاتجاه بسبب الضغوط السعودية. 

وتشكل كل من هولندا وكندا رأس حربة التحرك الجديد الذي يهدف الى اصدار قرار في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يتضمن انشاء لجنة تحقيق دولية، وهي اعلى جهة تتولى التحقيق في الامم المتحدة، من اجل التحقيق في حصول انتهاكات في اليمن.

وقال روخوس برونك ممثل هولندا في المجلس في مؤتمر صحافي في مقر الامم المتحدة في جنيف "لطالما ايدنا بقوة مطالب المفوض السامي بفتح تحقيق دولي بتكليف واضح".

وأكد مدير منظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث في الاجتماع "اليمن يشهد كارثة انسانية بابعاد تفوق الخيال"، مضيفاً "ما يذهلني هو التناقض بين قساوة الكارثة وضعف رد فعل مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة" حتى الآن. 

وتوافقه الرأي جورجيت غانيون مديرة العمليات الميدانية في مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة.

وتقول غانيون إن "عدم مطالبة المجتمع الدولي بالعدالة لضحايا النزاع معيب ويسهم في كثير من الحالات في استمرار الرعب".

ومن غير الواضح ما اذا كان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة سيستجيب لنداءات فتح تحقيق دولي.

وهي السنة الثالثة على التوالي التي تسعى فيها هولندا الى حشد الدعم من اجل التوصل الى طرح نص قرار بفتح مجلس حقوق الانسان تحقيقا دوليا.

ففي السنتين السابقتين تم سحب نص القرار قبل طرحه على التصويت، بعد ان توصلت الدول الاوروبية الداعمة للنص المطروح الى تسوية مع دول عربية تقدمت بنصوص قرارات اكثر ليونة تدعم قيام لجنة تحقيق يمنية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم