أهمّ 5 رجال عرب لديهم "تأثير إيجابي" على العالم

13 أيلول 2017 | 21:25

المصدر: "هافنغتون بوست"

  • المصدر: "هافنغتون بوست"

من الخليج إلى الشرق الأوسط، يعمل الكثير على تقديم المساعدات الانسانية، مع ذلك فإن الزيادة الأخيرة في الجهود الخيرية تغير رؤية العالم إلى المنطقة.

إليكم خمسة من أكثر الرجال العرب تأثيراً بمساهماتهم الخيرية في جميع أنحاء العالم، وفقاً لموقع Huffington Post.

فؤاد مخزومي - لبنان

فؤاد مخزومي هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المستقبل لصناعة الأنابيب. ولد في بيروت، لبنان عام 1952، عٌرف أنه رجل أعمال ناجح، شخصية عامة محبوبة، إنسانية، وخيرية. أسس حزب الحوار الوطني ومنتدى الحوار الوطني لإلهام ودعم الشركات الناشئة ومشاركة سكان بيروت في القضايا التي تهمهم.

كما أسس مؤسسة المخزومي التي تقدم التدريب المهني والرعاية الصحية وبرامج القروض الصغيرة لمساعدة الطبقة اللبنانية العاملة بهدف رفع مستوى الوعي بالتنمية المستدامة. كما أسس "بيروتيات"، وهي منظمة غير حكومية من أجل الوطنية والتنمية المجتمعية. لديه أعمال مع مختلف المنظمات التعليمية العالمية نتيجة لتبرعاته السخية.

محمد بن راشد آل مكتوم - الإمارات العربية المتحدة

ولد الشيخ محمد في دبي، الإمارات العربية المتحدة عام 1949. أصبح رئيس وزراء البلاد عام 2006، وهو المسؤول عن تحويل دبي إلى وجهة سياحية فخمة واقتصادية بارزة. أطلق العديد من الشركات الكبرى بما فيها طيران الإمارات، موانئ دبي العالمية، ومجموعة جميرا جنباً إلى جنب مع العديد من المشاريع التجارية الأخرى في دبي.

وكان لدى الشيخ محمد أيضاً رؤية لتعزيز التنمية والعمل الإنساني في بلدان العالم الثالث. في هذا الصدد، لديه العديد من المنظمات التي تعمل لتطوير مشاريع الرعاية الصحية ودعم جهود الإغاثة في جميع أنحاء العالم.

وقد ساعدت مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية 130 مليون شخص في 116 دولة. حملته "دبي العطاء" هي واحدة من أكبر البرامج الإنسانية في العالم، والتي تهدف إلى مكافحة الفقر، نشر المعرفة وتعليم الفقراء.

الأمير الوليد بن طلال - السعودية

الأمير الوليد هو رجل أعمال سعودي، مستثمر، ورجل أعمال خيرية وُلد في الرياض، المملكة العربية السعودية عام 1955. يُعرف دولياً كرئيس للمملكة القابضة، واحدة من الشركات الاستثمارية الأكثر نفوذاً في العالم. كما أنه يمتلك روتانا إنتيرتينمنت Rotana Entertainment، أكبر مجموعة ترفيهية في العالم العربي. ويحظى الأمير الوليد بالاحترام بفضل عمله الخيري كمؤسس لمؤسسة الوليد بن طلال المكرسة لدعم التفاهم الثقافي والتعافي من الكوارث وتمكين المرأة، إضافة إلى المشاريع التنمية التي تقوم بها المؤسسة في جميع أنحاء العالم.

كارلوس سليم حلو – لبنان 

وُلد كارلوس سليم في مدينة مكسيكو - المكسيك عام 1940، من والدين لبنانيين، وهو رائد أعمال تجارية وخيرية ومستثمر كبير. يملك أكثر من 200 شركة في عدد كبير من الصناعات، وقد سُمي أغنى رجل في العالم مرات عدة. هو الأكثر شهرة لعمله في قطاع الهواتف المحمولة في المكسيك.

جزء من ثروته الواسعة يذهب إلى المشاريع الخيرية، تكرس للإستدامة البيئية والرعاية الصحية بأسعار مقبولة، إضافة إلى التعليم والثقافة والفنون، وغيرها من القضايا الإنسانية. تأسست مؤسسة "كارلوس سليم حلو" عام 1989، وأصبح من أكبر المساهمين في المشاريع الخيرية بفضل مساهمات المؤسسة السخية في المتاحف وبرامج الرعاية الصحية وجهودها في الحفاظ على الحياة البرية وغيرها من المشاريع.

سليمان عبد العزيز الراجحي - السعودية

سليمان الراجحي هو ملياردير عصامي وصاحب شركات وُلد في المملكة العربية السعودية العام 1929. لم يحظى بطفولة فاخرة بل أسس مشاريعه بالعزم والعمل الدؤوب. اليوم، هو معروف كرجل أعمال محترم، ذكي ومتواضع.

شارك في تأسيس واحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم عام 1957 يسمى مصرف الراجحي. قُدرت ثروته بـ 7 مليارات دولار أميركي عام 2011 قبل أن يقرر التبرع بنصف ثروته للجمعيات الخيرية. فقد قام بنقل أسهمه المصرفية ومزارع الدواجن والأصول الأخرى التي يملكها، إلى مؤسسة خيرية لتمويل جهود مكافحة الجوع والعديد من برامج الرعاية الصحية والتعليمية.

اقرأ أيضاً: تبرّع بأكثر من 3 مليارات دولار للمؤسسات الخيرية... مَن هو؟

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني