مجرى النهر بين تكريت وجبرايل تحوّل مجروراً

13 أيلول 2017 | 15:03

المصدر: "النهار"

عرض رئيس بلدية جبرايل جميل خوري، المشكلة البيئية المستفحلة في البلدة والتي تطاول مجرى النهر ومحيطه "نتيجة مخالفة الانظمة والقوانين المتعلقة بالصحة والضرر الصحي والبيئي الناتج من مياه الصرف الصحي التي سلّطتها بلدية تكريت على مجرى النهر في بلدتنا جبرايل، الامر الذي الحق اضراراً كبرى في مياه النهر وفي كامل بيئة حوض النهر والبساتين الزراعية".

وقال: "قامت بلدية تكريت في العهد السابق بانشاء شبكة صرف صحي من دون محطة تكرير للمياه المبتذلة في البلدة، وتم توجيه قساطل الجرّ الى مجرى النهر الذي يمر في تكريت ويصب في بلدة جبرايل. 



نحن نعاني من هذه المشكلة منذ اكثر من ست سنوات، وبعد ان توالى على رئاسة المجلس البلدي اكثر من اربعة رؤساء، كنا قد توجهنا بالشكاوى الى محافظ عكار مراراً وتكراراً والى اتحاد بلديات الجومة والوزارات المختصة. ولكنّ رؤساء بلدية تكريت المتعاقبين، لم يلتزموا أي قرار وما زال التعدي قائماً بل انه تفاقم ووصل الى درجة لا تحتمل، ولم يبادروا الى تحسين الوضع بل ازداد سوءاً وتسبّب بضرر صحي وبيئي لبلدة جبرايل، من روائح كريهة وتكاثر الحشرات والبعوض وتسرّب مياه الصرف الصحي الى المياه الجوفية مما دفع بعض المواطنين الى ترك منازلهم نتيجة لهذا الوضع القائم.

اننا نعرض مشكلتنا التي باتت معضلة وكارثة بيئية، عسى ان نتمكن من الزام البلدية معالجة مياه الصرف الصحي بشكل مدروس ورفع الضرر عن بلدتنا".





إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard