الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

القرد يربح على المصوّر... ويحصد 25% من الأرباح المستقبلية لـ"سلفياته"

المصدر: (أ ف ب)
القرد يربح على المصوّر... ويحصد 25% من الأرباح المستقبلية لـ"سلفياته"
القرد يربح على المصوّر... ويحصد 25% من الأرباح المستقبلية لـ"سلفياته"
A+ A-

انتهت معركة قضائية مستمرة منذ سنتين بين مصوّر بريطاني وقرد إندونيسي التقط صورة ذاتية (سيلفي) لنفسه، بمنح المصوّر هذه الحقوق مع ترك حصّة من الأرباح المتأتية من هذه الصورة الشهيرة لجمعيات تهتم بالقردة. 

وتعود هذه الصور إلى العام 2011 حين كان مصوّر الحيوانات البريطاني ديفيد سلايتر في إحدى جزر إندونيسيا، ولمّا غاب بضع دقائق لتثبيت قائمة الكاميرا، عاد ليجد قردًا يمسك بالكاميرا ويلتقط فيها صورًا لنفسه.

بعد ذلك، نشر سلايتر كتاباً تضمن هذه الصور، لكن جمعية "بيبول فور ذي إيثيكال تريتمنت أوف أنيملز" (بيتا)، التي تعنى بالدفاع عن الحيوانات احتكمت إلى القضاء مطالبة بجعل حقوق هذه الصور من ملكية القرد.

غير أن المصور كان يعتبر من ناحيته أنّه المالك الشرعي للصور، لأنّه ثبّت الكاميرا وابتعد لبضع دقائق قبل أن يلاحظ أن القرد استولى عليها وضغط على زر التصوير. 

وبحسب الإتفاق الذي تم بموجبه حل القضية، "وافق سلايتر على إعطاء 25 % من كل الأرباح المستقبلية المتأتية من استخدام أو بيع صور السيلفي للقرد إلى هيئات تحمي الموطن الطبيعي لهذا الحيوان "ناروتو" وأشباهه في إندونيسيا"، وفق ما أعلنت "بيتا".

وأشارت "بيتا" إلى أن "ناروتو" وصورة "سيلفي القرد" الشهيرة التي التقطها، تظهر أنّه والقردة الأخرى كائنات ذكية قادرة على التفكير ولها تكوين معقّد، وتستحق حيازة حقوق ملكية فكرية"، بصفتها "أعضاء في المجتمع القانوني".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم