الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الإقلاع تمّ بلا مشاكل... صاروخ "سويوز" يلتحم بمحطة الفضاء

المصدر: (أ ف ب)
الإقلاع تمّ بلا مشاكل... صاروخ "سويوز" يلتحم بمحطة الفضاء
الإقلاع تمّ بلا مشاكل... صاروخ "سويوز" يلتحم بمحطة الفضاء
A+ A-

التحم صاروخ "سويوز" بمحطة الفضاء الدولية وعلى متنه ثلاثة روّاد، بعدما أقلع ليل الثلثاء- الأربعاء من قاعدة بايكونر في #كازاخستان، باتجاه محطة الفضاء الدولية في مهمّة تستمر خمسة أشهر. 

وينقل الصاروخ "سويوز أم أس-06" رائد الفضاء الروسي ألكسندر ميسوركين وزميليه الأميركيّين مارك فاند هي وجوزف أكابا. وأقلع الصاروخ الثلثاء عند الساعة 21,17 بتوقيت غرينتش، على ما أظهرت مشاهد بثّتها وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

وتمّت عملية الإقلاع في الوقت المعيّن ومن دون مشاكل مضيئة بأنوارها سهوب كازاخستان.

والتحم بمحطة الفضاء الدولية عند الساعة 02,55 ت.غ.، على ما أكدت الوكالة الروسية.

وينضم الروّاد الثلاثة في المحطة إلى الإيطالي باولو نيسبولي والروسي سيرغي ريازانسكي والأميركي راندي بريسنيك.

وهي المرة الأولى التي ينطلق فيها رائدان أميركيّان معاً في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية من بايكونور منذ حزيران 2010.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) سحبت من الخدمة مكّوكاتها التي كانت تنقل الروّاد إلى المحطة العام ،2011 وهي عمدت في الفترة الأخيرة إلى زيادة عدد روّادها في المحطة مع إعلان الروس خفض عدد روادهم بسبب عصر النفقات.

وكان جوزف أكابا وهو بورتوريكي الأصل، وسبق له أن أمضى 138 يوماً في الفضاء وعد خلال مؤتمر صحافي ببث "الموسيقى الأميركية اللاتينية" في "سويوز"، موضحاً: "زملائي في الرحلة لن يناموا مع هذه الموسيقى وإن اردتم الرقص حتى الساعة الثالثة صباحاً فما عليكم إلّا أن تتابعوا الصاروخ وستعشقون ذلك".

ووفى أكابا (50 عاماً) بوعده إذ إن صوت شاكيرا علا قبل نصف ساعة من الإقلاع ولم يتوقف إلا لفسح المجال أمام تواصل الرواد مع مركز متابعة الرحلة.

ويبلغ مارك فاند خمسين عاماً وهو كولونيل سابق في الجيش الأميركي خدم خصوصاً في العراق قبل أن ينضم إلى الناسا. وهذه أول رحلة له إلى الفضاء.

أما الروسي الكسندر ميسوركين فسيحتفل بعيد ميلاده الأربعين في الفضاء في 23 ايلول، خلال ثاني رحلة له بعد مهمة أولى استمرت من كانوان الاول 2012 إلى أيار 2013.

وصاروخ سويوز هو راهناً الوسيلة الوحيدة المتوافرة لنقل الوراد إلى المحطة.

ومحطة الفضاء الدولية ثمرة تعاون دولي في مجال الفضاء بين 16 بلدًا، وهي مختبر للتجارب العلمية في ظل انعدام الجاذبية، وأيضاً لاختبار تأثير الإقامة الطويلة في الفضاء على البشر نفسياً وجسدياً، تمهيدًا لرحلات مستقبلية بعيدة في الفضاء، منها رحلة إلى كوكب المريخ تنوي الولايات المتحدة تنفيذها في الثلاثينات من القرن الحالي.

وكلّفت المحطة التي بدأ العمل فيها سنة 1998 نحو 100 مليار دولار موّلت خصوصاً من الولايات المتحدة وروسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم