الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

العراق: البرلمان رفض الإستفتاء على إستقلال كردستان... النّواب الأكراد إنسحبوا

المصدر: أ ف ب
العراق: البرلمان رفض الإستفتاء على إستقلال كردستان... النّواب الأكراد إنسحبوا
العراق: البرلمان رفض الإستفتاء على إستقلال كردستان... النّواب الأكراد إنسحبوا
A+ A-

أعلن #مجلس_النواب_العراقي أنه رفض، في عملية تصويت، إجراء الاستفتاء على #استقلال_إقليم_كردستان المزمع إجراؤه في 25 أيلول الجاري، مما أدى إلى انسحاب النواب الأكراد من الجلسة.


واعتبر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن عملية التصويت هذه تؤكد "حرص مجلس النواب على وحدة العراق، ترابا وشعبا"، مؤكدا "إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم".  


وقال في بيان اصدره عن مكتبه: "الدستور (...) حدد الحالات التي يستفتى بشأنها. واستفتاء كردستان ليس بينها، وإقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضا".  


وأثار طلب حكومة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في حزيران الماضي، إجراء استفتاء في 25 من أيلول الجاري، استياء لدى الحكومة العراقية التي اعتبرت الامر منافيا للدستور.  


وخارج الحدود العراقية، أثارت الدعوة إلى الاستفتاء معارضة متصاعدة من الولايات المتحدة الاميركية وعواصم اوروبية ودول الجوار، أبرزها تركيا وايران اللتان تخشيان أن تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الأقليتين الكرديتين في البلدين. لكن أربيل تكرر تأكيد أن "لا خيار آخر" لديها إلا الاستفتاء لضمان حقوق الأكراد.  


وينقسم الأكراد العراقيون حيال الاستفتاء، رغم الإجماع على مبدأ الاستقلال، إذ يعتبر البعض أن الموعد الذي حدده الرئيس مسعود بارزاني ليس مناسبا وسط أزمات اقتصادية يعيشها الإقليم، بينما يرى آخرون أن القرار يجب أن يصدر من البرلمان المعلقة أعماله منذ أكثر من عامين.  

ويضاف إلى ذلك توتر سببه تصويت مجلس محافظة كركوك المتنازع عليه، لشمولها في الاستفتاء، مما يتعارض مع رغبة السلطات المركزية العراقية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم