الخسائر بالمليارات، الطرق دُمرت والمنازل طارت... كيف تدعم الاعاصير الاقتصاد الاميركي؟

11 أيلول 2017 | 23:00

  • م.م

حجم الكارثة المهول والارقام القياسية للخسائر دفعت بالرئيس الاميركي دونالد ترامب لإعلان ولاية فلوريدا منطقة كوارث كبرى بعد الاعصار إرما ما يسمح بتوجيه أموال اتحادية للولاية لمساعدة الوكالات المحلية والاتحادية على القيام بمهامها للتعافي من هذا الاعصار التاريخي.

إستيقظ العالم صباح يوم الاثنين على دمار كبير في العديد من المناطق والاحياء من ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة. هذه البلاد التي لم تستيقظ بعد من الكارثة التي حلت على ولاية تكساس، بعد مرور الاعصار هارفي مخلفا خسائر قدرت بالمليارات. فإستنادا الى شركة اكيوويذر التي تعنى بالارصاد الجوية وصلت كلفة الاعصارين ايرما الذي يضرب فلوريدا ، وهارفي الذي سبب فيضانات كارثية في تكساس بما يقارب 290 مليار دولار. ومن المتوقع أن تصل كلفة الاضرار التي ألحقها #ايرما الى أكثر من 100 مليار دولار ما يجعله واحدا من الاعاصير الاعلى تكلفة في التاريخ حول العالم. فيما يعتبر الاعصار هارفي الذي ضرب ولاية تكساس كارثة المرتبطة بالاحوال الجوية الاكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة حيث قُدرت كلفة ما أنتجه من أضرار بقيمة 190 مليار دولار. وادى هارفي الذي ضرب جنوب شرق تكساس في نهاية آب الى اضرار مادية كبيرة وشل الحركة في رابع مدن البلاد هيوستن التي غمرت المياه عددا كبيرا من مناطقها، كما أوقع 42 قتيلا ومئات الجرحى. وبعد ان طلب البيت الابيض من الكونغرس تمويلا بقيمة 5,9 مليار دولار لمساعدات الطوارئ الناجمة عن الاعصار هارفي الذي ترك مساحات واسعة في تيكساس ولويزيانا مغمورة بالمياه، وافق مجلس النواب الأميركي على حزمة مساعدات بحوالي 15.3 مليار دولار لإغاثة ضحايا الإعصار "هارفي".

ملايين المنازل بدون كهرباء

هذا وقطع الإعصار إرما الكهرباء عن نحو 5.8 مليون من المنازل والمصالح التجارية في فلوريدا حتى مع تراجع قوة الإعصار وزحفه نحو الساحل الغربي للولاية. وأغلب انقطاع الكهرباء كان في فلوريدا ولكن الإعصار تسبب أيضا في انقطاع الكهرباء عن حوالي 90 ألف من المنازل والمصالح التجارية في جورجيا ومن المتوقع أن يزيد العدد مع تحرك الإعصار شمالا. وتقول "إف.بي.إل"، وهي وحدة في شركة "نيكست إيرا إنرج"للكهرباء بفلوريدا، إن استعادة الطاقة الكهربائية كاملة قد يستغرق أسابيع في مناطق كثيرة نتيجة لتلفيات متوقعة في نظام الشركة. وأضافت الشركة أن المحطتين النوويتين التابعتين لها بأمان وأنها أغلقت مفاعل واحد فقط من اثنين في محطة "تركي بوينت" التابعة لها على بعد نحو 48 كيلومترا جنوبي ميامي يوم السبت، وذلك لأن الإعصار بدل مساره فيما تركت مفاعلات في الخدمة في محطة "سانت لوسي" التابعة لها على بعد نحو 190 كيلومترا شمالي ميامي.



النمو الاميركي يدفع الثمن!

تعادل الخسائر التي أنتجها الاعصار إيرما ما يقارب 0.5% من اجمالي الناتج الداخلي الاميركي أي بمعنى أخر 0.5% من قيمة الاقتصاد الاميركي، فيما شكلت قيمة الاضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي نتجت عن العصار هارفي ما قيمته 1% من حجم هذا الاقتصاد. ومن هنا، يمكن إستنتاج ان هذين الاعصارين كبدا الاقتصاد الاميركي ما يقارب 1.5% تقريبا من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. وهي نسبة النمو التي كان يُتوقع للإقتصاد الاميركي ان يسجلها خلال النصف الثاني من العام 2017.

بدوره، توقع مصرف "جولدمان ساكس" إن يتباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي بضغط من الخسائر التي تسببت بها هذه الأعاصير، قبل أن يبدأ تدريجيًا في استعادة الزخم مرة أخرى بفضل تزايد الإنفاق. وعدل المصرف توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، حيث خفض "جولدمان ساكس" توقعاته للنمو خلال الربع الثالث بنسبة 0.8%، قائلًا إن هذه النسبة قد تزيد إلى 1%، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الثلاثة فصول التالية ستشهد انتعاشًا في الإنفاق والمخزونات والإسكان والطاقة. ويتوقع البنك الاستثماري نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2% خلال الربع الثالث، بعدما نما بنسبة 3% خلال الربع الثاني، على أن ترتفع وتيرة النمو إلى 2.7% خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من هذا العام. ومن هذا المنطلق، إعتبر رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مدينة نيويورك" ويليام دادليأن الآثار المدمرة التي سببها هارفي" وإرما يمكن أن تدعم الاقتصاد الأمريكي خلال العام 2018 نتجية عملية إعادة الاعمار التي ستشهدها المناطق المتضررة. فهذه العملية ستؤدي الى زيادة في النشاط الاقتصادي حيث من المتوقع زيادة الجهود الحكومية لإعادة البناء وإزالة آثار الإعصارين.



 قطاع التأمين في أزمة؟

تقدير الخسائر أمر معقّد بسبب كثرة الفيضانات التي سببها الإعصار والعواصف، وهذا الامر سيتطلب وقتا طويلا، وربما يحتاج لسنة قبل أن تصدر الأرقام النهائية. وإستنادا الى القوانين الناظمة لقطاع التأمين، من المتوقع ان تغطي شركات التأمين جزء من هذه التكاليف وليس كلها، ما يعني ان على الحكومة الاميركية والسلطات في البلاد تحمل جزء كبير من هذه التكاليف الاستثنائية لإعادة إعمار ما دمر وطال كل القطاعات، ومنها البنى التحتية والمساكن والزراعة والنقل والكهرباء وغيرها. وفي هذا السياق، قدّرت شركة إعادة التأمين الألمانية "ميونيخ ري" أن تبلغ كلفة #هارفي ما بين 25 و30 مليار دولار على قطاع التأمين، على ان تتحمل شركات التأمين الجزء الاكبر من هذه التكاليف وليس شركات إعادة التأمين. وفي سياق متصل، كانت توقعت شركة لويدز للتأمين ان تصل كلفة الخسائر على شركات التأمين قد تصل إلى 150 مليار دولار. والمفارقة انه وعلى عكس ما يبدو من تضرر شركات التأمين من تلك المطالبات، إلا أن شركات التأمين الكبرى ترى فيها فرصة لرفع أقساط التأمين ما يعني استفادة الشركات أكثر من تضررها.

تعطل الحركة الجوية

تسبب إعصار "إرما" في إلغاء الآلاف من الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية المصاحبة له إلى جانب الأضرار التي لحقت ببعض المطارات في ولاية فلوريدا، وسط توقعات باستمرار تعليق الرحلات طيلة هذا الأسبوع. وتم تعليق الرحلات الجوية في مطار ميامي الدولي، الأكثر ازدحامًا في فلوريدا، بعد تعرضه لأضرار جسيمة بفعل السيول. وألغت شركات الطيران في أربع قارات حول العالم نحو 12600 رحلة من وإلى الولايات المتحدة بسبب الإعصار "إرما"، وفقًا لموقع "فلايت أوير" المختص بتتبع حركة الطيران. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الرحلات الملغاة تزامنًا مع توجه الإعصار شمالًا بالقرب من مطار أتلانتا، الذي يعد المطار الأكثر ازدحامًا في العالم وواحدا من أهم مواقع عمل شركة "دلتا إيرلاينز".


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني