السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

النروج تصوّت: إنتخابات تشريعيّة "من الأكثر تشويقا"... الأحزاب الصغيرة تحسم

المصدر: أ ف ب
النروج تصوّت: إنتخابات تشريعيّة "من الأكثر تشويقا"... الأحزاب الصغيرة تحسم
النروج تصوّت: إنتخابات تشريعيّة "من الأكثر تشويقا"... الأحزاب الصغيرة تحسم
A+ A-

صوّت الناخبون في #النروج اليوم في #انتخابات_تشريعية نتائجها غير محسومة، وتتنافس فيها حكومة اليمين المنتهية ولايتها مع اليسار على إدارة "أسعد دولة في العالم" في السنوات الأربع المقبلة.


وكشفت استطلاعات الرأي الاخيرة ان الكتلة "البورجوازية"، بقيادة رئيسة الوزراء ايرنا سولبرغ، والمعارضة بزعامة العمالي يوناس غار ستوره، متعادلتان. لذلك تبدو نتيجة الاقتراع غير محسومة، وتحسمها أحزاب عدة صغيرة.  


وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 21,00 (19,00 ت غ)، وقت اعلان النتائج الاولية الجزئية لانتخابات وصفتها الصحف بانها "الأكثر تشويقا منذ عقود" في المملكة الشمالية التي تضم 5,3 ملايين نسمة. وقالت سولبرغ (56 عاما)، بعدما صوتت في مدرسة في مسقط رأسها بيرغن غرب البلاد: "انا مستعدة لأربع سنوات إضافية. بقي ان نعرف ما اذا كان الشعب النروجي مستعد لأربع سنوات أخرى معي".  


وتراهن سولبرغ، القيادية المحنكة التي تتمتع بشعبية، وتقود تحالفا يضم شعبويين غير متطرفين من حزب التقدم المعادي للهجرة منذ العام 2013، على ورقة الاستمرارية المطمئنة، لتصبح أول محافظة تتولى رئاسة الحكومة لولايتين متتاليتين منذ 30 عاما.  


وبقيادتها، تمكنت النروج، أكبر منتج للمحروقات في أوروبا الغربية، من تجاوز أزمتين خطيرتين هما انهيار أسعار النفط اعتبارا من صيف 2014، وأزمة الهجرة في 2015. وخفضت الحكومة ضغط الضرائب لانعاش الاقتصاد، والاعداد لمرحلة ما بعد النفط، مجازفة باستخدامها أموال الصندوق السيادي الهائل للبلاد الذي يضم نحو ألف مليار دولار.  


في المقابل، يعد ستوره الملياردير الحائز دبلوما في العلوم السياسية من جامعة العلوم السياسية الباريسية، لزيادة الضرائب على الاكثر ثراء، من اجل تعزيز الدولة الراعية العزيزة على قلوب النروجيين، وتقليص التفاوت الطبقي.  

وقال المسؤول العمالي البالغ 57 عاما، بعدما اقترع في اوسلو الاحد: "نحتاج الى تغيير الآن، لاننا نبتعد عن بعضنا اكثر فاكثر"، وهو امر ممكن في عدد من البلديات.


وصوتت ايلين فيستو (49 عاما) مع الابقاء على الوضع القائم. وقالت: "ما يهمني هو الوظيفة. اعتقد ان علينا العمل من اجل ان يجد الشباب وظائف، وان ندرك ان إحداث وظائف هو الطريقة المثلى لاستيعاب اللاجئين والمهاجرين".  


بالعكس، تأمل كايا فاد دير سكور في التغيير. وقالت هذه الموظفة البالغة 28 عاما: "بشأن اللاجئين، في رأيي يجب تغيير بعض الأمور". واضافت: "الطريقة التي وصفت فيها هذه المشكلة قسمت المجتمع وأخافت النروجيين بالقول انه امر سيىء، فيما هو امر يجب ان نفعله. علينا ان نساعد".  


ويتفق المحافظون والعماليون على نقاط عدة، منها مواصلة النشاطات النفطية في القطب الشمالي، وتبني سياسة قاسية في مجال الهجرة، وأهمية العلاقات الوثيقة مع الاتحاد الاوروبي والنروج ليست عضوا فيه. لكن العماليين يبرزون الصعوبات التي تواجهها سولبرغ في لجم التصريحات الاستفزازية في بعض الاحيان لحلفائها في حزب التقدم، خصوصا وزيرة الهجرة والاستيعاب سيلفي ليستهوغ.  

وسيكون على القوتين السياسيتين الكبريين اللتين تراجعتا في البلاد، التشاور مع أحزاب صغيرة، تبدو نتائجها حاسمة لمعرفة من ستكون الاغلبية المقبلة. وقال يوهانس بيرغ، المحلل في معهد الابحاث الاجتماعية: "لكل منها (اي الاحزاب الصغيرة) جمهوره برسالة واضحة. صعودها سيعقد تشكيل تحالف حكومي مستقر"، وهي مهمة يمكن ان تستغرق "أسابيع".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم