بدء تنفيذ برنامج الدمج المدرسي للاجئين السوريين في عكار

10 أيلول 2013 | 14:47

المصدر: عكار – "النهار"

  • المصدر: عكار – "النهار"

(تصوير ميشال حلّاق).

بالتعاون ما بين "الاونيسف" وجميعة بيوند وتحت شعار" حقي في الحماية "، بدأ تنفيذ برنامج الدمج المدرسي للاجئين السوريين في منطقة عكار حيث انشأت ثلاث مدارس في ثلاثة مخيمات للاجئين في "عرقة، كوشا ، ودارين – سعدين ".

مجموع عدد الأطفال المستفيدين من هذا البرنامج هم نحو 300 تلميذ بين عمر الـ 4 سنوات وحتى الـ 14 سنة مقسمين الى ثلاث مجموعات عمرية من الـ 4 سنوات وحتى الـ 6 سنوات ومن الـ 7 حتى الـ 9 سنوات، ومن العشر سنوات حتى الـ 14 وذلك باشراف اساتذة اخصائيين في مجالي التعليم والحماية الصحية .
و سوف تعمم هذه المدارس على كافة تجمعات ايواء اللاجئين السوريين في منطقة عكار التي تأوي ما يزيد على ال 200 الف لاجىء سوري منهم الاف التلامذة الرغبين بالالتحاق بالمدارس مع بدء العام الدراسي الحالي .
ففي مخيم اللاجئين السوريين في خراج بلدة عرقة الذي يضم اكثر من 100 خيمة تعيش في كل منها ما بين عائلتين الى 3 عائلات، ويبلغ مجموع شاغلي المخيم اكثر من 800 شخص تقريباً، خصصت اليونيسف مجموعة خيم نصبت وسط المخيم كمركز لتعليم الاطفال تشرف عليه مدرسات لبنانيات وسوريات الى منشطين ومنشطات يسهرون على تعليم الاطفال اللغات الفرنسية والعربية بالاضافة الى الرياضيات وفق البرنامج الدراسي اللبناني وذلك لتمكينهم من الاندماج مع الطلاب اللبنانيين مع بدء العام الدراسي الحالي .
وتقول زبيدة تثليجة، المشرفة على المخيم، بأن "الاطفال مقبلون على التعليم بنشاط ، وهذا البرنامج مستمر لمدة زمنية حدودها الـ 35 يوم وقد امنت "الاونيسف" وجمعية بيوند كل المستلزمات الضرورية لتحقيق اهداف البرنامج" .
واشارت الى ان "الدوام مقسوم الى مجموعتين، مدة التعليم فيها لكل مجموعة يومياً في حدود الـ 4 ساعات، والمدرسة تفتح من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الرابعة مساء" .

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard