الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

أيلول يرسم الملح زهراً في أجران أنفه (صور)

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
أيلول يرسم الملح زهراً في أجران أنفه (صور)
أيلول يرسم الملح زهراً في أجران أنفه (صور)
A+ A-

مع بداية شهر أيلول، تمتلئ ملاحات #أنفه ورأس الناطور  بتشكيلات زهرة المِلْح التي تولد على وجه ماء الأجران مع نسمات الهواء الشرقي والهواء الشمالي والهواء الغربي اذا كان لطيفاً. 

زهرة المِلْح البحري الطبيعي اللبناني من انفه - ساحل #الكورة، كما يقول الناشط البيئي حافظ جريج، "من افضل انواع المِلْح في العالم جودة ونظافة وعناصر طبيعية للغذاء والدواء بعناصره المتوازنة من دون معالجة صناعية او إضافات كيميائية".

ويتابع: "أخذتُ معي زهرة المِلْح، وبِلّورات المِلْح الخشن من ملّاحتي اللبنانية على البحر المتوسط في خليج انفه الى معارض، ومحاضرات واحتفالات وسياحة بيئية واستطلاعات علمية في فرنسا و إيطاليا، والبرتغال، واليونان ودبي فكانت زهرة المِلْح اللبنانية الاولى بين كل ازهار الملح في العالم بعد ان تذوّقها وفحصوها في المختبرات"
.

ويضيف: "ثم حصلت زيارات متبادلة، جاؤوا الى لبنان والى آنفه ورأس الناطور، ورأس الملاليح وساروا على دروب المِلْح اللبناني وملاحاته على البحر المتوسط أدهشتهم انفه بملحها وملاحاتها، وعرضوا مشاريع لحماية الملّاحات وتنمية انتاجها ضمن برامج دولية ناجحة لكن مشاريع التطوير العقاري خربت مساحة كبيرة منها وتنوي القَضاءُ على ما تبقى".

ويختم: "ملاحات أَنْفَه ورأس الملاليح ورأس الناطور  كنز مهجور، لكن زهرة المِلْح تبقى هي الخالدة، وقنديل الملّاحات لن ينطفئ. خذوا عينات منها ومن ماء بحر دير الناطور الى المختبرات وتاكدوا مما نقول وَمِمَّا قاله غيرنا فخورين و مقدّرين".














الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم