الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تعرّف الشركات التي تتبعك على "فايسبوك" وكيفية حظرها!

تعرّف الشركات التي تتبعك على "فايسبوك" وكيفية حظرها!
تعرّف الشركات التي تتبعك على "فايسبوك" وكيفية حظرها!
A+ A-

لا شك بأنّ "فايسبوك" هو وسيلة عظيمة إذا كنت ترغب في البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة الصور، ومتابعة ما يحدث في حياة الآخرين. وبالرغم من كون هذا التطبيق مجانياً، هذا لا يعني أنه يأتي من دون ثمن. إذا كنت تستخدم "فاسيبوك"، فأنت تعطي للشركة طناً من المعلومات عن نفسك تبيعها بدورها في المقابل للمعلنين بشكل أو بآخر.

لا يتنبّه معظم الناس إلى أنهم عندما يقومون بتحميل أيّ تطبيق أو عندما يدخلون إلى المواقع باستخدام "فايسبوك" فإنهم بذلك يعطون تلك الشركات نظرة على ملفهم الشخصي على "فايسبوك". يحتوي ملفك الشخصي على الكثير من المعلومات الشخصيّة التي غالباً ما تتضمن عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك بالإضافة إلى سجلّ العمل والموقع الحالي. ومعظم الناس لا يدركون أنه إذا كنت تشارك أيّاً من تلك البيانات مع أصدقائك، ثم التطبيقات التي يستخدمها هؤلاء الأصدقاء فإنهم بالتالي يمكنهم أن يروا تلك البيانات كذلك.

لا يحصل المعلنون ومطوّرو تطبيق "فايسبوك" وشركاء "فايسبوك" في الإعلانات التكنولوجية على نظرة مباشرة على بياناتك الشخصية. لن يروا اسمك، أو رقم هاتفك أو إذا كنت ذكراً أم أنثى وأين تعمل! "فايسبوك" يحجب جميع البيانات لحماية خصوصية المستخدم ويعطيه مرة أخرى للشركاء بكميات كبيرة. وبرغم أنها لا تستطيع التعرف إلى الأفراد، مع ذلك، يتم استخدام هذه البيانات لاستهدافك بالإعلانات المناسبة لك.

وإذا كنت قلقاً بشأن خصوصيّتك في "فايسبوك"، يمكنك القيام بأمرين:

ابحث عن قائمة الشركات التي دخلت إليها من خلال التطبيق وقم بتحرير تلك القائمة.

الخطوة الثانية، والتي تظهر لك كمّ المعلومات التي أعطيتها للشركات والتي ربما نسيتها، يمكن أن تكون مقلقة نوعاً ما إذا لم تكن قد فعلت ذلك في حينها. سنتعامل مع تتبع الإعلان أولاً، لأنّ ذلك أسهل.

انقر على السهم للأسفل في أقصى يسار صفحة "فايسبوك"

اذهب الى الإعدادت- Settin

انقر على قائمة الإعلانات

في كل جزء من الإعلانات انقر على زر التعديل- edit

 داخل القائمة تعديل، سوف يظهر لك كيف يستخدم "فايسبوك" هويتك الخاصة في الإعلانات التي يراها الآخرون. في هذا المثال الافتراضي، يبدو أن أصدقائي يشاهدون إعلاناً لمطعم السوشي الذي يبدو أنني قد أعجبت به في السابق.

يتم إصلاح هذا بسهولة عن طريق تغيير خيار "لا أحد- no one" ونقر  "حفظ التغييرات - save changes." يمكنك إجراء ذلك ضمن جميع أقسام "التعديل".

الآن للتطبيقات. انتقل إلى رمز "القفل- lock" في أقصى يمين صفحة "فايسبوك" الخاصّة بك.

اذهب إلى الإعدادات ثم إلى زر التطبيقات.

ستجد قائمة بتطبيقات الشركات التي تتبعك في "فايسبوك". تأكد من النقر على زر "إظهار الكل" للحصول على القائمة الكاملة.

انقر على أحد التطبيقات، لديك خيارات؛ يمكنك تعديل أذونات التطبيق أو حذفها تماماً بحيث لا يمكنها الوصول مرة أخرى لحساب "فايسبوك" الخاصّ بك.

راجع كل التطبيقات لتعديل الأذونات أو حذف وصولها لك في "فايسبوك" تماماً. إنها تستغرق وقتاً طويلاً قليلاً - ولكن تذكر أنك كنت تعطي هؤلاء الناس بيانات مجّانية. الآن انتقل للأسفل قليلاً أبعد من ذلك في إعدادات> قسم التطبيقات. لديك المزيد من الخيارات - لقد أبرزنا أهم اثنين. ولكننا نقترح عليك أيضاً النقر على قسم "استخدام التطبيقات الأخرى".


داخل التطبيقات الأخرى يمكنك أن ترى كل البيانات التي كنت تسمح لأصدقائك برؤيتها.  ألغِ تحديد هذه الصناديق إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بهذه الأشياء لك وحدك.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم