الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"صحارى" إفتتحه الملك عبدالله والأمير هاكون... ألفا دونم من الخضار في العقبة

المصدر: أ ف ب
"صحارى" إفتتحه الملك عبدالله والأمير هاكون... ألفا دونم من الخضار في العقبة
"صحارى" إفتتحه الملك عبدالله والأمير هاكون... ألفا دونم من الخضار في العقبة
A+ A-

افتتح ملك الاردن #عبدالله_الثاني وولي عهد النروج #الأمير_هاكون المرحلة الأولى من مشروع "#صحارى" الذي يهدف الى تخضير نحو ألفي دونم في #العقبة جنوب #الاردن بكلفة تقارب 900 مليون دولار.


وزار ملك الاردن وولي عهد النروج ارض المشروع في محافظة العقبة (حوالى 325 كلم جنوب عمان). وافتتحا مرحلته الأولى. وقال الأمير هاكون للصحافيين: "هذا مشروع واعد للمستقبل. من المدهش ان نشاهد كيف يمكن استخدام التكنولوجيا في شكل مستدام لانتاج منتجات زراعية في مناخ صعب مماثل".   


واضاف: "نستخدم مياه البحر لانتاج ماء نقي، ونستخدم الواح الطاقة الشمسية لانتاج طاقة كهربائية نظيفة، وننتج منتجات زراعية (...) هذا مدهش، ونأمل في ان يكون بالامكان التوسع مستقبلا".  


من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "غابات صحارى"، الشركة النروجية المنفذة للمشروع، جوكاموا هاوجي ان "الاردن لديه وفرة في بعض الامور. هنا الكثير من أشعة الشمس والصحراء ومياه البحر، وايضا ثاني اوكسيد الكربون". واضاف: "هذا ما نحتاج اليه لانتاج الطعام والماء والطاقة المتجددة. الاردن بقعة ممتازة بالنسبة الينا".

(أ ف ب)  

ويهدف المشروع الممول في شكل رئيسي من النروج والاتحاد الأوروبي، الى تخضير نحو 2000 دونم في العقبة جنوب الاردن، بكلفة تقدر بنحو 750 مليون أورو (نحو 898 مليون دولار). ويسعى المشروع الى انتاج 130 الف كيلوغرام من الخضروات العضوية سنويا، و10 آلاف ليتر من مياه الشرب يوميا، واستخدام الواح الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء. كذلك، يوفر فرص عمل للاردنيين. 


وتشكل الصحراء أكثر من 90% من مساحة الاردن الذي يبلغ عدد سكانه نحو 9,5 ملايين نسمة. ويعد ثاني أفقر دول العالم لجهة حصة الفرد من المياه. وتقع مدينة العقبة على ساحل البحر الأحمر، ويهدف المشروع المؤلف من 4 مراحل مستقبلا، الى التوسع في المنطقة بين وادي عربة والبحر الميت (غرب الاردن).  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم