الراعي استقبل وفداً من لجنة مزارعي التفاح في بشري... "نتعرّض لوضع مأساوي سيدفعنا إلى هجرة أرضنا"

7 أيلول 2017 | 18:51

المصدر: "النهار" الديمان

  • المصدر: "النهار" الديمان

لم يتوان مزارعو بشري عن اقتلاع الاشجار من الحقول وأخذها معهم الى الديمان لتكون شاهداً على صرختهم المدوية لفتح اسواق للتصريف ولمنع كساد المواسم.

واستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في الديمان وفداً من لجنة مزارعي التفاح في بشري يرافقهم منسق القوات اللبنانية في المدينة المختار فادي الشدياق ممثلاً نائبي ستريدا جعجع وإيلي كيروز والمونسنيور يوسف فخري وامين الاعلام في المنطقة طوني سكر.  

وقد تلا مسؤول التعاونية الزراعية السابق في بشري أنور فخري امام البطريرك بياناً أسماه "صرخة وجع من مزارعي أرياف الجبل الى المرجعيات المسؤولة"، أوضح فيه أنّ "المزارعين يتعرضون لوضع مأساوي سيدفعهم الى هجرة أرضهم بسبب المأساة الناتجة عن تهديد عوامل المناخ وتقلباته، تصل أحياناً الى تلف كامل المحصول، فتك الحشرات الوبائي المستعصي "الأكاروز وذبابة المتوسط"، كساد مواسمهم خصوصاً في الأربع سنوات الأخيرة، إرتفاع وتنامي تكاليف الإنتاج "أسعار النمواد وأجور اليد العاملة"، كلفة إنتاج صندوق التفاح حوالي 12,000 ل.ل. "8000 في الحقل و4000 في التبريد". سلسلة الرتب ستقدم للمستفيدين منها زيادة رواتب وزيادة رفاهية بينما ستقدم للمزارعين زيادة في الأعباء وتعميقاً للمأساة. فهل يجوز وأي ضمير يرضى بذلك؟ خصوصاً والمزارعون يسمعون يومياً من المسؤولين أخبار الهدر الهائل للمال العام". 

واشار الى ان المساعدة في تخفيف وضع المأساة يكون عبر إعلان حال طوارئ بيئية لمكافحة وباء الحشرات المستعصي، دعم تصريف الإنتاج للخارج 5000 ل.ل. للتصدير عبر إيدال و3000 ل.ل. للتبريد، حماية تصريف السوق المحلي من منافسة التهريب، درس إمكانية إنضمام المزارعين لصندوق الضمان إسوةً بالآخرين، التعاون مع منظمة "الفاو" الدولية لدراسة مستقبل زراعاتنا وإدخال زراعة رديفة داعمة، إمكانية إنشاء مؤسسة ضمان المحاصيل من المخاطر، ولنا أمل كبير بأن صوت وجعنا سيجد التجاوب المطلوب".

ورد البطريرك الراعي بكلمة أكد فيها على مواكبته الأزمة التي يعيشها المزارعون ومتابعة موضوع معالجة تداعيات عدم تصريف الإنتاج مع المرجعيات المحلية والدولية مشيراً الى ضرورة أن تقوم الدولة بمساعدة المزارعين لتثبيتهم في أرضهم وقراهم والحد من هجرة الأرياف.وشدد غبطته على اهمية الارشاد الزراعي لجهة تحسين المواصفات وتجويد الانتاج لتأمين تسويقه وتصديره بشكل افضل الى الخارج.




اليك جديد فساتين السهرة والإكسسوارات لتستعدي لموسم اعراس حافل هذا الصيف

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard