الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

بالصور: نادال إلى المرّبع الذهبي... وخروج المصنف أولى عالمياً

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: نادال إلى المرّبع الذهبي... وخروج المصنف أولى عالمياً
بالصور: نادال إلى المرّبع الذهبي... وخروج المصنف أولى عالمياً
A+ A-

بلغ الاسباني #رافائيل_نادال، المصنف أول عالمياً، الدور نصف النهائي لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس، آخر البطولات الأربع الكبرى، بفوزه الساحق على الروسي أندري روبليف 6-1 و6-2 و6-2، فيما اقصيت التشيكية #كارولينا_بليسكوفا على يد الاميركية كوكو فانديفيغيه، ما منح الاسبانية غاربين موغوروزا صدارة التصنيف العالمي.

وخاض نادال (31 عاما) ربع النهائي لاول مرة منذ 2013 حين توج بلقبه الثاني في فلاشينغ ميدوز بعد ذلك الذي أحرزه في 2010، بفوزه في النهائي على الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وقال نادال، الذي حسم المباراة في 97 دقيقة بعدما كسر ارسال خصمه 7 مرات: "قدمت مباراة جيدة على غرار السابقة. اندري ارتكب اخطاء أكثر من الايام العادية".

وكان روبليف (19 عاما) عاشق الموسيقى الصاخبة والمصنف 53 عالميا، يرغب في ان يكون اصغر لاعب يبلغ نصف النهائي منذ الاميركي أندي روديك في 2001، لكنه ودع المسابقة التي بلغ فيها ربع النهائي لاول مرة.

ولم يكن روبليف قادرا على تكرار الاداء، الذي خوله اقصاء البلغاري غريغور ديميتروف التاسع والبلجيكي دافيد غوفين (14).



وخسرت التشيكية بليسكوفا صدارة التصنيف العالمي للسيدات لمصلحة الاسبانية موغوروزا، بخسارتها أمام الاميركية فانديفيغيه.

وسقطت بليسكوفا (25 عاما) بمجموعتين أمام فانديفيغيه المصنفة 20 في الدورة 6-7 (4-7) و3-6، لتنزل عن عرش الترتيب بعد ثمانية أسابيع متتالية، بينما ستتقدم موغوروزا الى صدارة التصنيف، الذي يصدر الاثنين المقبل للمرة الأولى في مسيرتها، على رغم خروجها من الدور ثمن النهائي للبطولة المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

وستصبح موغوروزا (23 عاما)، التي أحرزت لقب بطولة ويمبلدون الانكليزية هذه السنة، اللاعبة الرابعة والعشرين التي تتبوأ صدارة التصنيف، والرابعة في 2017 بعد كيربر والاميركية سيرينا وليامس وبليسكوفا.

وتحتل موغوروزا حاليا المركز الثالث في التصنيف خلف الرومانية سيمونا هاليب، الا ان الأخيرة خرجت من الدور الأول لفلاشينغ ميدوز أمام الروسية ماريا شارابوفا.

وعن خسارتها الصدارة، قالت بليسكوفا: "لا يهمني ذلك. لا اعتقد ان شيئا سيتغير اذا اصبحت مصنفة ثانية. لا ارى فارقا بين الامرين".

وتابعت اللاعبة، التي لم تتوج بعد بلقب اي بطولة كبرى: "كنت هناك (أولى) لبضعة اسابيع. لو كنت هناك لسنة، ربما كان الامر مختلفا"، مضيفة: "لم اقدم افضل مستوياتي في هذه الدورة. ورغم ذلك بلغت ربع النهائي. انا سعيدة للقيام بذلك".


وتقدمت فانديفيغيه بسرعة 3-1 في المجموعة الاولى، لكنها تراجعت وعبرت عن احباطها بتحطيم مضربها بعدما عادلتها بليسكوفا 4-4.

وبدعم من الجماهير المحلية، نجحت في حسم الشوط الفاصل، قبل ان تسيطر على المجموعة الثانية وتبلغ المربع الاخير.


وقال فانديفيغيه: "فزت ببطولة الناشئات هنا عندما كنت بعمر 16 سنة، وحلمت باللعب على الساحة الحقيقية".


وتلتقي فانديفيغيه (25 عاما)، التي بلغت نصف النهائي للمرة الأولى في فلاشينغ ميدوز والثانية في البطولات الكبرى بعد ملبورن مطلع 2017، مع مواطنتها ماديسون كيز  الفائزة على الاستونية كايا كانيبي 6-3 و6-3.

وسيكون نصف النهائي أميركياً بالكامل لأول مرة في نيويورك منذ 1981 مع البطلة ترايسي أوستن وكريس ايفرت ومارتينا نافراتيلوفا وباربارا بوتر، وأول مرة في البطولات الكبرى منذ 1985 (ويمبلدون)، اذ يجمع نصف النهائي الثاني لفردي السيدات بين الأميركية المخضرمة فينوس وليامس التاسعة ومواطنتها سلون ستيفنز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم