السعودية تستعيد "هيبتها" وتعود إلى المونديال (صور)

6 أيلول 2017 | 09:32

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

"أ ب"

دخل الجناح فهد المولد بين الشوطين وسجل هدفاً رائعاً منح #السعودية بطاقة التأهل الى نهائيات كأس العالم في #كرة_القدم، بفوزها على ضيفتها اليابان 1-0، في الجولة الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات آسيا إلى مونديال 2018.

وهذه المرة الخامسة والأولى منذ 2006، تبلغ فيها السعودية نهائيات كأس العالم، وستشارك في المونديال الروسي بعد غيابها عن نسختي 2010 في جنوب افريقيا و2014 في #البرازيل.

وبات المنتخب السعودي أول منتخب عربي يتأهل لمونديال 2018.

ورفع المنتخب "الأخضر" رصيده الى 19 نقطة في وصافة المجموعة الثانية، بفارق الاهداف عن #اوستراليا الثالثة، التي ستخوض ملحقا قاريا ضد #سوريا، علما ان اليابان (20 نقطة) كانت ضمنت تأهلها.

وكانت السعودية في حاجة الى الفوز بأي نتيجة لضمان التأهل المباشر بفارق الاهداف عن اوستراليا، التي حققت فوزا صعبا على ضيفتها تايلاند 2-1، بينما قضى العراق على آمال الامارات الضئيلة بالحلول ثالثة، بفوزه عليها في عمان 1-0.

وتأهلت السعودية عام 1994 لاول مرة الى مونديال الولايات المتحدة، فبلغت دور الـ16 عندما خسرت امام السويد (1-3)، ثم خرجت من الدور الاول في 1998 و2002 و2006.

وتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى مونديال روسيا، بينما سيخوض الثالث من كل مجموعة، سوريا عن المجموعة الأولى واوستراليا عن الثانية، الملحق الآسيوي.

وتعادلت سوريا مع مضيفتها ايران 2-2.

وتلتقي سوريا واوستراليا في الملحق الآسيوي 5 و10 تشرين الاول المقبل، والفائز منه يتأهل لمواجهة رابع منطقة كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وعلى ملعب "الجوهرة المشعة" في جدة وأمام أكثر من 62 ألف متفرج تقدمهم ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، عول المدرب الهولندي للمنتخب السعودي بيرت فان مارفيك في تشكيلته الاساسية على يحيى الشهري، نواف العابد ومحمد السهلاوي لتسجيل الاهداف، بينما اعتمد البوسني وحيد خليلودزيتش على المهاجم شينجي اوكازاكي، المدافع مايا يوشيدا والظهير يوتو ناغاتومو، وعاد الى تشكيلته لاعب الوسط كيسوكي هوندا.

وبدأت المباراة بطيئة نسبيا وضغط فيها اليابانيون منذ البداية.

وأبعد المدافع اسامة هوساوي كرة اوكازاكي المنفرد (5)، قبل ان يتصدى حارس اليابان ايجي كاواشيما لركلة نواف العابد (18).

ومن ركنية أنقذ العابد "الاخضر" عن خط المرمى (32)، قبل ان يبعد الحارس عبدالله المعيوف كرة هوتارو ياماغوتشي البعيدة (39)، لينهي المنتخب السعودي الشوط الاول بتسديدة منصور الحربي الخطيرة (43).

وفي الشوط الثاني دخل المولد بدلا من السهلاوي، لكن اليابان تابعت ضغطها، فمن عرضية لناغاتومو، سدد غنكي هاراغوتشي بجانب القائم الايسر (52)، قبل أن يهدر فهد المولد فرصة سانحة من انفراد صده الحارس ايجي كاواشيما ببراعة بقدمه (54).

لكن المولد، مهاجم نادي الاتحاد، عوض اهداره بطريقة ولا اروع، عندما تلاعب بالمدافعين وسدد صاروخية من نحو 10 امتار انفجرت في المقص الايسر للمرى الياباني (63).

وسدد المولد بعدها في القائم، وحاولت السعودية تسجيل هدف الاطمئنان كي لا تعود الى الملحق، لكن هدف المولد كان كافيا لعودتها الى المونديال بعد غياب نسختين.

وكانت اليابان تأهلت للمرة الرابعة على التوالي من خلال التصفيات بعدما بدأت مشاركتها في 1998، ولم تغب عن الحدث العالمي منذ حينها، علما انها بلغت دور الـ16 مرتين، على ارضها في 2002 وفي جنوب افريقيا 2010.

وكانت اوستراليا حققت المطلوب منها بفوزها الصعب جدا على ضيفها التايلاندي 2-1 على ملعب "ريكتانغولر ستاديوم" في ملبورن، لكنها دفعت غاليا ثمن خسارتها الاخيرة امام اليابان 0-2.

وسجل لابطال آسيا 2015 تومي يوريتش (69) وماثيو ليكي (86) ولتايلاند بوكهاو انان (82)، فيما خرجت تايلاند (نقطتين) من دون تحقيق اي فوز في 10 مباريات.

وأصبحت اوستراليا في حاجة الى تخطي سوريا ثم الملحق الدولي للتأهل الى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها.

وفي العاصمة الاردنية عمان، قضى المنتخب العراقي على الآمال الضئيلة لنظيره الاماراتي بفوزه عليه 1-0 بهدف أيمن حسين (29)، فودعا التصفيات سويا، الامارات في المركز الرابع مع 13 نقطة والعراق في الخامس مع 11 نقطة.

وعمت الاحتفالات أرض الملعب الممتلىء عن آخره، وأظهرت لقطات عرضت عبر القنوات التلفزيونية، الأمير محمد بن سلمان وهو يرفع شارة النصر مرفقة بابتسامة عريضة وتصفيق.

وانتشر سريعا عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي وسم "#عدنا_للمونديال".

وقالت رابطة دوري المحترفين: "بعد 12 عاما من الغياب، منتخبنا السعودي يعود للتحليق في سماء المونديال للمرة الخامسة في تاريخه".

وكتب مستخدم يقدم نفسه باسم ماجد: "عدنا لمقارعة الكبار، عدنا الى المكان الطبيعي لنا، عاد ممثل العرب الأول".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard