الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ترامب يوقف برنامجًا يشرّع إقامة آلاف المهاجرين الشّباب

المصدر: أ ف ب
ترامب يوقف برنامجًا يشرّع إقامة آلاف المهاجرين الشّباب
ترامب يوقف برنامجًا يشرّع إقامة آلاف المهاجرين الشّباب
A+ A-

اعلنت ادارة الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب انها ستضع حدا لبرنامج وضعه الرئيس السابق #باراك_اوباما ويحمي مئات آلاف الشباب المهاجرين من دون اوراق شرعية من الترحيل، ويسمح لهم بالدراسة والعمل في الولايات المتحدة.


وقال وزير العدل جيف سيشنز: "لا يمكننا قبول جميع أولئك الذين يرغبون في المجيء إلى هنا. هذا هو الامر بكل بساطة"، منددا بالقرار الذي اتخذه أوباما "من طرف واحد" العام 2012.  


واوضحت وزارة العدل انه لن يتم النظر في اي طلبات جديدة اعتبارا من اليوم. ولن يتأثر مصير الذين استفادوا من هذا الوضع حتى 5 آذار 2018، اي فترة 6 أشهر تمنحها الإدارة للكونغرس ليقرر التشريع في هذه المسألة. الا ان التوصل إلى تسوية في الكونغرس بشأن موضوع تنقسم حوله واشنطن منذ اعوام، لن يكون امرا سهلا.  


ولم يصرح ترامب شخصيا حول هذا القرار الذي من المتوقع أن يثير عاصفة سياسية حقيقية في واشنطن. واعتبر وزير العدل انه "ليس من الرأفة عدم تطبيق قوانين الهجرة"، موضحا ان "تطبيق القانون ينقذ الارواح ويحمي المجتمعات ودافعي الضرائب".   


وكان برنامج "الاجراء المؤجل للآتين في مرحلة الطفولة" (ديفيرد اكشن فور تشايلدهود ارايفالز - داكا) يهدف الى إضفاء صفة قانونية على أوضاع المهاجرين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة الى الولايات المتحدة مع اهاليهم وهم أطفال، والسماح لهم بالدراسة والعمل علنا. 


وكان اوباما امر قبل 5 اعوام بتطبيق برنامج "داكا" من اجل السماح لاطفال مهاجرين لا يملكون اقامة في الولايات المتحدة، بتخطي عوائق وضعهم غير القانوني، والسماح لهم بالدراسة والعمل بعيدا عن الخوف من تعرضهم للتوقيف والملاحقة.  


واكد البيت الابيض منذ ايام ان عددا من الخيارات مطروحة للبحث، محذرا من التسرع في التوصل الى استنتاجات قبل الاعلان الرسمي للقرار. 


وفي المعسكر الجمهوري، تحذر اصوات منذ ايام من محاولة إلغاء هذا البرنامج بشحطة قلم، في قرار يعرض للطرد هؤلاء الشباب "الحالمين" الذين تطلق عليهم هذه الصفة، استنادا الى مشروع قانون لتعديل تشريعات الهجرة لم يتم تمريره في الكونغرس، ويسمى "قانون الحلم" (دريم آكت).  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم