آلاف الشيشانيّين إحتجّوا على "اضطهاد" الروهينغا... "أوقفوا حمّام الدّم"

4 أيلول 2017 | 18:50

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

أ ب

تجمع آلاف المتظاهرين في #غروزني عاصمة #الشيشان، بدعوة من قائد هذه الجمهورية الروسية في القوقاز رمضان قديروف، للاحتجاج على اضطهاد اقلية #الروهينغا المسلمة في #بورما. وقال قديروف امام الجموع: "اوقفوا حمام الدم. نطالب بمعاقبة الجناة، وفتح تحقيق في جرائم ضد الانسانية".

وقديروف الذي يحكم الشيشان بقبضة من حديد حليف للرئيس فلاديمير بوتين. لكنه يسعى منذ اعوام الى فرض نفسه زعيما في العالم الاسلامي. والتظاهرات التي نظمت بمبادرة من قديروف تبدو ناجمة عن اختلاف نادر في وجهات النظر بين الرئيس الشيشاني والكرملين. 

وكان نحو الف مسلم تجمعوا الاحد في موسكو للصلاة امام سفارة بورما، خلال تجمع بم ترخص به السلطات الروسية، وراقبته الشرطة عن كثب.

(أ ب) 

واليوم، اعلنت الشرطة الروسية انها اوقفت 20 شخصا قرب السفارة البورمية في موسكو، بتهمة خرق النظام العام. وافادت وكالة "تاس" الروسية انهم مدنيون من القوقاز يقيمون تظاهرة ثانية.  

وروسيا شريك لبورما. ووقعت الدولتان اتفاق تعاون عسكري العام الماضي، يشمل تزويد بورما بطائرات قتال وقطع مدفعية. وقالت الخارجية الروسية الاحد انها "تتابع عن كثب" الاحداث الجارية في بورما. وعبرت عن "القلق ازاء معلومات عن اعمال عنف جارية اوقعت ضحايا بين المدنيين والقوات الحكومية".  

واعلنت الامم المتحدة اليوم ان 87 الف شخص على الاقل، معظمهم من الروهينغا، فروا من اعمال العنف في بورما المستمرة منذ 25 آب، للجوء في بنغلادش المجاورة. وفي كانون الثاني 2015، تظاهر مئات آلاف الاشخاص في غروزني، بدعوة من قديروف، تنديدا بنشر رسوم مسيئة للنبي محمد في اسبوعية فرنسية، وذلك قبل اسبوعين من اعتداء استهدف مقر الصحيفة في باريس. 


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard