الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قطارات طائرة بسرعة 2500 ميل/ساعة في الصين

حمدي حجازي
قطارات طائرة بسرعة 2500 ميل/ساعة في الصين
قطارات طائرة بسرعة 2500 ميل/ساعة في الصين
A+ A-

كشفت المؤسسة الصينية لعلوم وصناعات الفضاء النقاب عن خططٍ طموحة لإنشاء قطار طائر في الصين تصل سرعته القصوى إلى 2500 ميل في الساعة، وهو ما يساوي ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فإن الخبراء أعلنوا عن شكوكهم حول نجاح تلك المخططات، بخاصة أنه لم يتم التأكد حتى الآن من قدرة الجسد البشري على تحملها.

ومن المقرر أن تنافس القطارات فكرة Hyperloop التي قام إلون ماسك بطرحها عن تشييد قطارات بدون عجلات تسير بالدفع الهوائي، طامحًا إلى أن تصل سرعته القصوى إلى 700 ميل في الساعة. 

ويرى البروفيسور تشاو جيان من جامعة بيجينغ للنقل أن الجسد الإنساني يمكنه أن يتعامل مع تلك السرعات لفترة قصيرة فقط، معلقًا: "هل في هذه الحالة سيكون ركاب القطارات من رواد الفضاء فقط"؟

في حين علق أحد مستخدمي شبكة Weibo الصينية للتواصل الاجتماعي مازحًا: "هل يمكن للحكومة ابتكار حلول تقنية للاختناقات المرورية أولًا؟ فإن الأمر يستغرق مني ساعة للقيادة من الطريق الدائري الخامس إلى الطريق الثالث".



وقد أوضحت الشركة صاحبة خطط القطارات في مقال نشرته صحيفة The Paper المملوكة للدولة: "لقد قامت الشركة ببناء خبرات غنية ودراية تكنولوجية عالية من خلال تشييد العديد من المشاريع الكبرى، ولديها القدرات على المحاكاة والنمذجة، فضلًا عن القدرة على تصميم طراز عالمي للطائرات الأسرع من الصوت، وكل ذلك يمكنه أن يضع الأساسات المهمة لمشروع القطارات ذات السرعة الفائقة". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم