الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصين تقدّم "إحتجاجًا قاسيًا" إلى كوريا الشماليّة... "من الخطأ إجراء أيّ تجربة نوويّة"

الصين تقدّم "إحتجاجًا قاسيًا" إلى كوريا الشماليّة... "من الخطأ إجراء أيّ تجربة نوويّة"
الصين تقدّم "إحتجاجًا قاسيًا" إلى كوريا الشماليّة... "من الخطأ إجراء أيّ تجربة نوويّة"
A+ A-

أعلنت #الصين انها قدمت احتجاجا رسميا لدى #كوريا_الشمالية بعد التجربة النووية التي أجرتها الاحد، وعبرت عن استيائها من التهديدات الاميركية بوقف "كل المبادلات التجارية" مع الدول التي تتعامل مع بيونغ يانغ.


وقال المتحدث باسم الخارجية غينغ شوانغ للصحافيين، خلال مؤتمر صحافي، ان "الصين قدمت احتجاجا قاسيا لدى الشخص المكلف شؤون سفارة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية في الصين"، في اشارة الى كوريا الشمالية.  


وأضاف: "الصين تعارض تطوير جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية لبرنامجها النووي والبالستي. ونحن ملتزمون نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة. هذا الموقف معروف. كذلك، تعلم جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية هذا الامر تماما".  


وأعلنت كوريا الشمالية الاحد انها أجرت تجربة ناجحة على قنبلة هيدروجينية، مما اثار تنديدا دوليا قويا. وصرح الرئيس الاميركي دونالد ترامب انه يفكر في وقف "كل المبادلات التجارية" مع الدول التي تتعامل مع بيونغ يانغ، من دون ان يسمي الصين.  


وقال الناطق باسم الخارجية الصينية": "ما هو غير مقبول اطلاقا لدينا هو اننا نبذل جهودا شاقة من جهة لتسوية سلمية للقضية (الكورية الشمالية)، ونرى من جهة اخرى مصالحنا تتعرض للخطر وتعاقب". وأكد ان "الامر يجب الا يكون كذلك. وهذا ليس عادلا"، مشددا على ان "الصين لا تريد ان تمس مصالحها".  

ويستعد الرئيس الصيني شي جينبينغ لالقاء كلمة في قمة "بريكس" التي تضم عددا من الدول الناشئة الكبرى، الحدث الذي طغت عليه التجربة الكورية الشمالية. وقال الناطق الصيني: "ايا يكن البرنامج الزمني الذي تم اختياره، من الخطأ اجراء اي تجربة نووية".


وأضاف: "كوريا الشمالية يجب الا تغضب (من موقفنا). ونأمل في ان يبرهن كل الاطراف- خصوصا الكوريين الشماليين- ضبط النفس، وتجنب اي تصعيد".   


ولم يوضح ما اذا كانت الصين ستدعم تبني عقوبات دولية معززة ضد جارتها. واكتفى بالتذكير بان "ما يتعلق برد مجلس الامن الدولي، مرهون باعضاء المجلس". واضاف: "الصين تشجع، منذ فترة طويلة (...)، على تسوية (للازمة الكورية الشمالية) بالحوار والتفاوض".  


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم