الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حرق نفايات تشحيل الأشجار يلوّث الهواء في الشمال

المصدر: "النهار" الشمال
طوني فرنجية
حرق نفايات تشحيل الأشجار يلوّث الهواء في الشمال
حرق نفايات تشحيل الأشجار يلوّث الهواء في الشمال
A+ A-

مجدداً، دخان حرق نفايات تشحيل الأشجار المثمرة ينتشر في الجرود الشمالية ملوثاً الهواء والطبيعة. فالمزارعون بدأوا يسابقون الطبيعة في الأعمال الحقلية قبل قطاف التفاح، وأطلقوا أعمال تشحيل الأشجار المثمرة على اختلافها، بعد أن تمّ قطاف مواسمها، فيما البعض منهم بدأ تشحيل التفاح قبل القطاف لكسب الوقت قبل حلول التشارين والطقس المتقلب الذي يرافقهما. 

وبعد التشحيل، يعمد المزارعون الى احراق النفايات من اغصان واوراق خضراء، فيعمّ الدخان في كل مكان ويتقاذفه الهواء الشرقي كيفما كان وفي كل الاتجاهات، ما يجعل الضرر البيئي يصل إلى القرى لأنّ غالب البساتين تشكّل امتداداً لهذه القرى.

المهندسون الزراعيون والناشطون البيئيون دعوا المزارعين الى استعمال "فرامات الحطب" للتخلص من نفايات التشحيل والتقليم في حقولهم بدل حرقها وتلويث البيئة والطبيعة الجبلية بدخانها.

وأشاروا إلى أنّ فرم الحطب وتركه يمتزج مع التربة يعود بفائدة كبيرة على نمو الاشجار المثمرة ويساعد جذورها في التمدد و"يلين "التربة.

واكدوا ان مضار الحرق والدخان كثيرة ان لجهة ثلويث الهواء والطبيعة او لجهة تعرض البساتين للاشتعال مع اشتداد الهواء ابان الحرق، كما أنّ الدخان الأسود يترك بصمات سوداء على الثمار ويحول دون تنفس طبيعي للشجرة من خلال اوراقها.










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم