الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الأردن والعراق يعيدان فتح المعبر الوحيد بينهما: نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية

الأردن والعراق يعيدان فتح المعبر الوحيد بينهما: نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية
الأردن والعراق يعيدان فتح المعبر الوحيد بينهما: نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية
A+ A-

قرّر الاردن والعراق أمس اعادة فتح المعبر الحدودي الوحيد بينهما والذي أقفل عام 2014 اثر سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق شاسعة في محافظة الانبار بغرب العراق، وذلك بعد تأمين الطريق الدولي بين البلدين. 

وجاء في بيان مشترك لحكومتي البلدين أنه "تقرر فتح معبر طريبيل الحدودي اعتباراً من اليوم (الاربعاء) الموافق 30 آب 2017 (...) بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الاجرامية وسيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات". وأشار إلى أن فتح المعبر "سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين"، فيما تعهدت الحكومتان "بذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في تنقل المواطنين والشاحنات في الاتجاهين".

ويبعد هذا المعبر المعروف بطريبيل من الجانب العراقي والكرامة من الجانب الاردني، نحو 370 كيلومتراً عن عمان و570 كيلومتراً عن بغداد، وهو أقفل منذ سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق غرب العراق عام 2014.

وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل النفط العراقي الخام الى الاردن في صهاريج.

وقال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة عمان عيسى مراد في بيان إن "افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق الشقيق يمثل طوق نجاة للاقتصاد الوطني برمته"، ذلك أن "اغلاق المعبر منذ عام 2014 حمل القطاعات التصديرية خسائر ناهزت المليار دولار" ناهيك بـ"اغلاق عدد من المصانع وتخفيض حجم الإنتاج".

وقال وزير الداخلية الاردني غالب الزعبي، في كلمة القاها في افتتاح المعبر ان "اعادة فتح هذا المعبر الحيوي هو تعبير عن الإرادة في مواجهة الإرهاب ودحره، وهو تعبير عن تصميمنا على عودة الحياة إلى طبيعتها في هذا المكان". وأضاف: "أعلن معكم عودة شريان الحياة إلى الحدود البرية بين بلدينا الشقيقين".

ورأى وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي أن "الإرهاب الأعمى أراد اغلاق هذا المنفذ وكأنه يقول نريد اغلاق الحياة عنكم لانه يشيع ثقافة الموت، لكننا أردنا ان تعم ثقافة الحياة والأمل". وشدد على أن "الارهاب أراد غلق هذا المنفذ وبارادة العراقيين جميعاً وبالوقفة المشرفة لاصدقاء العراق والشقيق الاردن تمكن العراقيون من دحر الارهاب وتحقيق الانتصارات وقدمنا أغلى التضحيات لاننا من عشاق الحياة".

وصرح رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي بأن اعادة فتح "هذا الشريان الحيوي ستعود بمنفعة اقتصادية وحياتية على ابناء الشعبين الشقيقين" وتشكل "فرصة لتعزيز التجارة والاستثمار والتنقل في الاتجاهين دونما معوقات". وناشد "القطاع الخاص في البلدين التعاون والاستفادة من هذه الخطوة الايجابية الكبيرة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم