الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

"بيت السناري"... من هنا بدأ "وصف مصر"

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
"بيت السناري"... من هنا بدأ "وصف مصر"
"بيت السناري"... من هنا بدأ "وصف مصر"
A+ A-

تمتلك منطقة #مصر القديمة العديد من الأماكن الأثرية المتنوعة التي تتميز بمعمارها الفخم وبموقعها المميز في الوقت عينه. ومن بين الآثار الجذابة التي تقع في حي مصر القديمة، وبالتحديد في منطقة السيدة زينب، بيت السناري الموجود داخل حارة مونج. 

يقول أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية، الدكتور مختار الكسباني، إن بيت السناري من القصور الفخمة الباقية التي شيّدت للصفوة في هذه المنطقة في الماضي، وترجع تسمية البيت إلى المملوك الذي بناه في الماضي وكان يدعى "سنار" واشتهر ببراعته في أعمال السحر والتنجيم.

ويضيف الكسباني أن الحملة الفرنسية قامت باستغلال بيت السناري حين جاءت لمصر لإقامة أعضاء لجنة العلوم والفنون التي صاحبت بعثة نابليون العسكرية لعمل دراسة منهجية للبلاد والتي كانت أهم نتائجها كتاب وصف مصر.

ويؤكد أنه بعد رحيل الحملة الفرنسية استأجر جاياردون بك بيت السناري من لجنة الآثار وأنشأ متحفاً باسم بونابرت عرض فيه مقتنياته التي تتحدث عن الحملة الفرنسية. ولكن أقفال المتحف بوفاته، وبمرور الوقت تم تحويل بيت السناري إلى منفذ ثقافي لنشر الوعي الثقافي والفني والعلمي فى المناطق المحيطة به، ولإقامة الفاعليات الثقافية والفنية مثل المعارض والندوات والعروض المسرحية.

ويشير الكسباني إلى أن معمار بيت السناري منظم، فهو مقسوم إلى جزء غربي يضم قاعات الاستقبال، وجزء شرقي يضم الغرف، وبه فناء واسع تتوسطه نافورة مزخرفة بالنقوش.









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم