سفن صينية توغلت في المياة الإقليمية اليابانية

7 أيلول 2013 | 14:13

أعلن خفر السواحل الياباني أن أربع سفن لخفر السواحل الصّيني توغلت اليوم في المياه الإقليميّة المحيطة في جزر تسيطر عليها اليابان وتطالب بها بيجينغ في بحر الصين الشرقي، كما ذكرت وسائل إعلام يابانية وصينية.

وقالت وكالة الأنباء اليابانية جيجي برس ان السفن دخلت مياه ووتسوريجيما إحدى الجزر الخمس في أرخبيل سنكاكو الذي تديره اليابان وتطالب به الصين التي تطلق عليه اسم دياويو.
وأضافت أن سفن خفر السواحل الصينيّة بقيت ساعتين قبل أن ترحل.
من جهتها، قالت وكالة انباء الصين الجديدة نقلا عن الإدارة الحكوميّة للمحيط أن "أسطولا من اربع سفن لخفر السواحل الصيني قام بدورية في المياه الاقليمية المحيطة بارخبيل دياويو".
ويأتي هذا التوغل الجديد للسفن الصينية غداة دعوة رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الرئيس الصيني شي جينبينغ الى تحسين العلاقات الثنائية، وذلك خلال لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين.
وترسل الصين باستمرار سفنا حكومية الى محيط جزر سنكاكو التي تطالب بها بيجينغ باسم جزر دياويو بعدما قامت اليابان في ايلول الماضي بتأميم ثلاث من جزر الارخبيل الخمس من خلال شرائها من مالكيها اليابانيين.
واثارت هذه الخطوة موجة تظاهرات معادية لليابان استمرت اسبوعا في الكثير من المدن الصينية واتسم بعضها بالعنف.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard