إتّفاق بين الحوثيّين وأتباع صالح على التّهدئة... إجتماع في صنعاء وبيان

29 آب 2017 | 17:22

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

أ ف ب

قال زعماء #جماعة_الحوثي والموالون للرئيس اليمني السابق علي عبد الله #صالح، في الحرب الأهلية في اليمن، إنهم اتفقوا على تهدئة التوترات بينهم بعد مقتل 3 أشخاص في اشتباك.

وسلطت أعمال العنف مساء السبت بين أفراد من جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والموالين لصالح، الضوء على انهيار داخل التحالف السياسي الرئيسي الذي يقاتل حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية، في الصراع المندلع منذ عامين ونصف العام.  

وقاد عارف الزوكا الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي اليه صالح، ومحمد عبد السلام المتحدث الرسمي باسم جماعة أنصار الله الحوثية، الوفدين في اجتماع في العاصمة اليمنية #صنعاء في وقت متأخر من مساء الاثنين.  

وقال الجانبان في بيان إن الاجتماع قرر "إزالة كل أسباب التوتر التي نتجت اخيرا في العاصمة صنعاء، وعودة الأوضاع الأمنية إلى شكلها الطبيعي قبل الفعاليات (هذا الأسبوع)".  

ويسيطر الطرفان معا على شمال اليمن. وحافظا على تحالف صعب طول صراع أودى بحياة 10 آلاف شخص على الأقل، وسبب مجاعة وأمراض.  

وحكم صالح اليمن لمدة 30 عاما. وأثار تجمع حاشد لإحياء ذكرى تأسيس حزبه الأسبوع الماضي غضب الحوثيين الذين اعتبروا ذلك استعراضا للقوة يهدف إلى تقويض نفوذهم. وتزايدت التوترات مساء السبت عندما أقام مقاتلون حوثيون نقطة تفتيش أمنية قرب منزل ابن صالح ومكتبه الإعلامي.  

وقُتل اثنان منهم. وقالت وسائل إعلام يمنية إن عقيدا في الجيش كان مسؤولا بارزا في حزب المؤتمر الشعبي العام قُتل أيضا. وقال البيان إن الجانبين اتفقا في الاجتماع على التقارب "وتوحيد كافة الجهود لمواجهة العدوان".  

وتدخل تحالف عربي، بقيادة السعودية، في حرب اليمن العام 2015، في محاولة لإعادة حكومة هادي إلى صنعاء، بعدما سيطر الحوثيون على العاصمة، ودخلوا في تحالف مع صالح. 


أي علاقة بين انتفاضتي العراق ولبنان؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard