الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

"Girls Got IT" في عكار... مبادرة لتعزيز المعرفة الرقمية بين الشابات

"Girls Got IT" في عكار... مبادرة لتعزيز المعرفة الرقمية بين الشابات
"Girls Got IT" في عكار... مبادرة لتعزيز المعرفة الرقمية بين الشابات
A+ A-

شاركت مجموعة من شابات #عكّار الطموحات في نشاطات مبادرة "Girls Got IT"، وهي مبادرة مشتركة بين خمس منظمات غير حكومية لبنانية، تقودها الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال (LLWB)، بالتعاون مع وزارة التربية وبالشراكة مع اليونيسف وتمويلٍ من مملكة هولندا. 


ورحّبت جامعة البلمند - كليّة عصام فارس للتكنولوجيا في حرمها في بينو - عكار بمئات من الطالبات اللواتي شاركن في الأنشطة العمليّة كما واطّلعن أكثر على مستقبل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال جلسة المتحدثين البارزين المشاركين الذين ألهموا الطالبات وشاركوهنّ المعارف والخبرات حول المواضيع المختلفة. 

وفي هذا السياق، قالت رئيسة الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال، أسمهان زين: "لقد اخترنا عكّار لاستضافة هذا الحدث كجزء من مبادرتنا (Girls Got IT) التي تهدف إلى خلق المزيد من الفرص وتشجيع روح المشاركة العادلة لأهالي منطقة شمال لبنان".

وبدعمٍ من برنامج استراتيجية يونيسف للشباب، أُنشئ برنامج خاص ومميّز لبناء المهارات يستهدف 100 فتاةٍ من المجتمعين اللبناني والسوري.

أمّا، ممثّلة اليونيسف، تانيا شابويزات فصرّحت من جهتها أنّ "الهدف الرئيسي من مبادرة Girls Got IT، وهي إحدى المبادرات التي تدعمها اليونيسف في إطار برنامجها "مختبرات الابتكار للشباب"، هو تعزيز المعرفة الرقمية بين الفتيات الشابات، وذلك من خلال تعريفهنّ إلى فرص العمل وإثراء معرفتهنّ في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتطوير مهاراتهنّ الرقمية، الأمر الذي من شأنه سدّ الثغرة بين الجنسين في هذا المجال".


إنّ المنظّمات غير الحكومية الخمس المتعاونة في المبادرة هي الرابطة اللبنانية لسيدات الأعمال (LLWB)، ومنظمة النساء العربيات في مجال التكنولوجيا (ArabWIC)، والرابطة الدولية لتمكين المرأة في مجال التكنولوجيا (WIT)، والنساء في الهندسة (WIE) وصندوق الفرص الرقمية (DOT). وهي تعمل على هدفٍ مشتركٍ لمنح الفتيات الشابات في لبنان الفرصة لاختبار أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا.


افتتحت خوري، مديرة العلاقات العامة في جامعة البلمند - كلية عصام فارس للتكنولوجيا، جلسة المتحدثين بكلمة ترحيبية. وشملت الجلسة متحدثين من أصحاب المشاريع المحليّة الذين يملكون سنوات من الخبرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والهندسة مثل نجوى سحمراني من نادي روّاد الأعمال في طرابلس ( Tripoli Entrepreneur Club) والدكتور وليد داغر من جامعة البلمند، ومحمد مرعب وهو مؤسس "سراج" وناشط في مبادرة "AgriTech"، بالإضافة إلى ليلى سرحان وهي المديرة الإقليمية لمايكروسوفت في المنطقة.


وتهدف المهارات التي يتمّ تدريسها وتطويرها من خلال برنامج مبادرة "Girls Got IT" إلى تعزيز كفاءة الشابات وقدراتهنّ المهنيّة ليصبحن أكثر إعدادًا وتأهيلًا لشغل الوظائف وزيادة خبرتهنّ في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


وتشكّل مبادرة "Girls Got IT" جزءًا من برنامج المشاريع الناشئة في مجال النظام البيئي الجارية حاليًا عكار.


ويوفّر هذا الحدث منصّة للتواصل وتبادل الأفكار حول كيفية تطوير المشروع. ويلجأ روّاد الأعمال والمتخصّصون في مجال التكنولوجيا من عكار إلى البرنامج لتبادل الخبرات والمعارف من خلال المشاركة والتحدث في مؤتمرات مبادرة "Girls Got IT".


وتضيف زين: "إنّ إطلاق مبادرة "Girls Got IT" في قلب مدينة عكار وفي المدن الأخرى في مختلف أنحاء لبنان، سيعود بالنفع على المجتمع بأكمله ويسدّ الثغرة بين الجنسين في مجال تكنولوجيا المعلومات. فنحن نسعى إلى تمكين الشباب وتوفير فرص فريدة ورفع مستوى الوعي حول مشاريع النظام البيئي الناشئة في عكار".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم