المجلس الوطني للبحوث العلمية: 26 منحة للتلامذة المتفوّقين

25 آب 2017 | 19:38

وزّع المجلس الوطني للبحوث العلمية منحاً لمتفوّقي الثانوية العامة في السرايا الحكومية، في رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد #الحريري وحضور وزير التربية #مروان_حماده ممثّلا إياه.

أفاد، هذه السنة، 26 تلميذاً وتلميذة من مدارس رسمية وخاصة من برنامج منح متفوقي الثانوية العامة الذي يوفّر منحا جامعية للتلامذة الذين احتلوّا المراكز الـ5 الأولى في كلّ فرع من شهادة الثانوية العامة. توزّعوا الطلاب على الجامعات في لبنان على الشكل الآتي: الجامعة الأميركية في بيروت ٨، الجامعة اللبنانية الأميركية 10، جامعة القديس يوسف 3، الجامعة اللبنانية 2، وجامعة الروح القدس-الكسليك تلميذ واحد.

واختار التلامذة الاختصاصات الآتية: طب: 9 طلاب، هندسة وعلوم الكمبيوتر: 6، إدارة أعمال وترجمة: 5، اقتصاد حقوق وعلوم سياسية: 3، آداب وعلم نفس: 3، إشارة إلى أنه منذ العام الدراسي 2001-2002، أفاد من برنامج المجلس 272 تلميذاً توزّعوا على 9 جامعات وحافظوا طيلة دراستهم الجامعية على أعلى المراتب الأكاديمية.

حماده

وأكّد حماده خلال الاحتفال،"أنه يتوجّب علينا كمسؤولين أن نقوم بما يوازي نجاح أبنائنا وبناتنا، من خلال الاخلاص لوطننا وإنجاز المهام الموكلة إلينا، كل واحد في مجاله، لكي ننجح في توفير مناخ آمن ومستقرّ وفرص عمل تستوعب طموحاتهم وتجعلهم يوظفون إبداعاتهم في لبنان". وتوّجه الى التلامذة قائلاً: "إنكم موضوع فخرنا واعتزازنا، وبكم يكبر الوطن ويستمرّ على الرغم من كلّ الصعوبات والحروب المحيطة بنا، ومعكم يعود الإشراق والأمل بأن نلعب دورا في استنهاض المنطقة وإعادة بنائها وترسيخ السلام والمحبة والعيش الواحد الكريم".

حمزة

ولفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، الى أنّ "اختيار التلامذة لم يتم من أي جهة رسمية أو خاصة، بل جاء وجودهم في عداد من سبقوهم في هذا البرنامج نتيجة تفوّقهم في امتحانات وزارة التربية والتعليم العالي، مع الاشارة الى ان تلميذات لبنان احتلت ثلثي المراتب الأولى ونلن عن جدارة وكفاءة 73% من مقاعد دفعة هذه السنة". واشار الى "الدور الايجابي الذي تبديه الجامعات الخاصة والعامة في احتضان هذه الشريحة المميّزة من التلامذة، وفي تقديم كل ما يلزم لمتابعة تحصيلهم الجامعي في أفضل الظروف الأكاديمية والمعيشية".

طعمة

وقال رئيس مجلس إدارة المجلس الدكتور جورج طعمه، أنه "من كان عنده، مثل هؤلاء المميزيّن، عليه الاهتمام بتحصيلهم الجامعي، فتغتني بأمثالهم جامعات لبنان قبل سواها. تبحث الجامعات المميّزة عالمياً دوماً عن تلامذة في بلدانها أو في خارجها ليعلو شأنها بهم، فيتهافت عليها كلّ من يسعى نحو العلى".

عقل

وشكرت الطالبة المتفوّقة دارين عقل، باسم الطلاب المتفوّقين، رئيس مجلس الوزراء على الاهتمام بمسيرتهم العلمية وبمستقبلهم، ووزير التربية على رعايته التفوّق والنجاح، والمجلس الوطني للبحوث العلميّة على احاطة التلامذة بهالة من التقدير والاهتمام، ورؤساء الجامعات على الوقوف الى جانبهم، وادارات المدارس والاساتذة والأهالي على الدعم المتواصل خلال جميع السنوات الدراسيّة.

جبنة البارميزان النباتية والتوفو.... سلطة السيزر بمكونات جديدة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard