الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماكرون غاضب: "بولندا ليست مَن يحدّد وجهة أوروبا"... ووارسو: تصريحاته "وقحة"

المصدر: (أ ف ب)
ماكرون غاضب: "بولندا ليست مَن يحدّد وجهة أوروبا"... ووارسو: تصريحاته "وقحة"
ماكرون غاضب: "بولندا ليست مَن يحدّد وجهة أوروبا"... ووارسو: تصريحاته "وقحة"
A+ A-

انتقد الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون بشدة اليوم، رفض #بولندا تشديد قوانينها في شأن العمل في اطار الاعارة ما اعتبره ماكرون "هفوة جديدة" لوارسو التي تضع نفسها "على هامش" اوروبا في "العديد من القضايا"، على حد تعبيره. 

وقال ماكرون اثناء لقاء اعلامي في فارنا (بلغاريا) في آخر يوم من جولة في شرق اوروبا لتأييد اصلاح بهذا الشأن، ان "بولندا ليست اطلاقا من يحدد وجهة اوروبا".

ووصفت رئيسة الوزراء البولندية تصريحات ماكرون ب"الوقحة". وقالت في تصريح صحافي "قد تكون تصريحاته الوقحة ناجمة عن نقص خبرته وممارسته السياسة". واضافت: "اتفهم ذلك لكن اتوقع ان يعود بسرعة عن هذه الثغر وان يكون اكثر تحفظا في المستقبل".

وكانت رئيسة الوزراء البولندية بيتا سيدلو اكدت الخميس ان بلادها سترفض "حتى النهاية" اصلاح انظمة العمل في اطار الاعارة وذلك "من اجل مصلحة العمال البولنديين".

وردّ ماكرون: "ان الشعب البولندي يستحق افضل من هذا وستجد رئيسة الحكومة الكثير من الصعوبات في الاقناع بانه من الجيد جعل البولنديين يحصلون على اجر اقل". واضاف أنّ بولندا "تضع نفسها على الهامش" و"قررت المضي في الاتجاه المعاكس للمصالح الاوروبية في العديد من القضايا".

وتابع محذراً: "ان اوروبا اقيمت لاحداث نقاط التقاء وهذا هو جوهر الاموال الهيكلية التي تتلقاها بولندا". وقال ان "اوروبا اقيمت على حريات عامة تعرقلها بولندا حاليا (..) ان هذه الدولة قررت ان تعزل نفسها".

لكن ماكرون قال انه على قناعة بان فرنسا ستنجح في الحصول على الاغلبية الموصوفة الضرورية لاصلاح هذه النظم وتشديدها للتصدي للاغراق الاجتماعي كما وعد اثناء حملته الانتخابية.

وقال: "لا اخشى ان يؤثر هذا الامر على التوصل الى تسوية طموحة وايجابية، بل على العكس".

واوضح: "ان مثل هذه السلوكيات نجمت عن عدم تحركنا منذ 12 عاما (...) وبات من الحتمي القيام بمبادرة لاعادة اطلاق اوروبا".

وذكر بمشروعه لعرض "خريطة طريق" على شركائه الاوروبيين "لاعادة صياغة" اوروبا اكثر تناغما.

وكان وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي قال قبلا بعد لقائه نظيريه الروماني والتركي ساخرا ان بولندا ليست "معزولة".

وصرح "لدي الى جانبي وزيرا خارجية تركيا ورومانيا ومنذ قليل ودعت الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ. بولندا لا تعزل نفسها وليست معزولة". واضاف ان ماكرون "لا يعرف ماذا يجري في منطقتنا في اوروبا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم