السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع أسعار النفط استعدادًا لتوجه إعصار هارفي إلى سواحل أميركا

ارتفاع أسعار النفط استعدادًا لتوجه إعصار هارفي إلى سواحل أميركا
ارتفاع أسعار النفط استعدادًا لتوجه إعصار هارفي إلى سواحل أميركا
A+ A-

ارتفعت أسعار النفط إثر استعداد قطاع النفط الأميركي لتعطل محتمل في إنتاجه مع اتجاه الإعصار هارفي إلى مركز قطاع النفط في البلاد في خليج المكسيك. وقد تتحول العاصفة إلى أكبر إعصار يضرب البر الرئيسي الأميركي في 12 عامًا، وتتجه صوب المنطقة الممتدة ما بين هيوستون وكوربوس كريستي على ساحل #تكساس. 

وفي هذا الإطار، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 33 سنتاً أو 0.7% عن التسوية السابقة، ليصل إلى 47.76 دولار للبرميل، وذلك عند الساعة 05:34 بتوقيت غرينتش. كما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 38 سنتاً أو 0.7% عن الإغلاق السابق، ليصل إلى 52.42 دولار للبرميل.

وزادت الأسعار مع إغلاق منشآت الإنتاج في المنطقة المتأثرة استعدادًا للإعصار، ومن المتوقع أنّ عمليات الإغلاق قد تستمر إذا سببت العاصفة أضرارًا كبيرة.

في المقابل، لا تزال سوق الخام تشهد وفرة في المعروض العالمي رغم الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج من أجل تعزيز الأسعار.

وتعهدت أوبك وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا بخفض الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميًا هذا العام وحتى نهاية الربع الأول من 2018، إلا أنّ المنتجين ليسوا جميعًا ملتزمين بتعهداتهم، وتظل مستويات الإمدادات عالية، مما أدى إلى استمرار تدني الأسعار.

ويعود ارتفاع تخمة معروض الخام إلى أسباب من بينها الإنتاج الأميركي الذي زاد 13% منذ منتصف 2016 إلى 9.53 مليون برميل يوميًا، مقتربًا من مستواه القياسي البالغ 9.61 مليون برميل يوميًا الذي سجلته في حزيران 2015.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم