السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الدكتور ربيع النشار يبتكر جهازاً... التحكّم من بُعد بالأدوات الكهربائيّة

عكار/ميشال حلاق
الدكتور ربيع النشار يبتكر جهازاً... التحكّم من بُعد بالأدوات الكهربائيّة
الدكتور ربيع النشار يبتكر جهازاً... التحكّم من بُعد بالأدوات الكهربائيّة
A+ A-

إن كنت تستخدم تياراً كهربائياً في منزلك أو معملك أو مكتبك أو في أي مؤسسة كانت سواء أكان مصرفاً، أو معملاً أو مستشفى أو غير ذلك... بات بإمكانك اذا ما استخدمت نظام Nashar Automation & Security (NAS) الذكي، التحكم باستخدامات هذه الطاقة الكهربائية لأي من تجهيزاتك أو معداتك العاملة على الطاقة الكهربائية. 

مبتكر هذا النظام الدكتور ربيع النشار رئيس قسم هندسة الاتصالات والشبكات في كلية عصام فارس للتكنولوجيا-جامعة البلمند بينو/عكار يقول عنه: "

Nashar Automation & Security (NAS) هو نظام للتّحكّم الذكيّ من بُعد بواسطة الهاتف الخليوي أو الكمبيوتر وعبر الانترنت لتشغيل كافة الأدوات الكهربائيّة الموجودة في المنازل، الشّركات، المعامل. ويمكن أيضاً معرفة مصدر الطاقة الكهربائية المتوافرة (كهرباء لبنان، اشتراك مولّد) وعبره بالإمكان معرفة استهلاك الطّاقة في المكان (كيلوواط)".

ويضيف :"يتضمّن النّظام جهاز إنذار يوضع عند أيّ مدخل مهمته إطلاق إنذار عند حدوث اختراق للمدخل في أوقات محدّدة مسبقاً من المالك. بالنّسبة إلى الأدوات الكهربائيّة المراد التّحكّم بها يمكن تحديد نوع الكهرباء (كهرباء لبنان، مولّد، او أي مصدر آخر) المراد تشغيلها فيه.

كما بالإمكان أيضاً التحكم بمدّة التشغيل أو فترة التّشغيل (مثلًا نريد تشغيل سخّان المياه لمدّة نصف ساعة على كهرباء الدولة).

هو أيضًا نظام بإمكاننا عبره مراقبة للمكان وتسجيل صور وفيديوات وتنبيه المالك بصورة مباشرة عند حدوث أي حركة عبر كاميرات ذكيّة متّصلة بالنّظام لاسلكيًّا".

ويتابع نشار: "هذا النظام ايضاً للتّحكّم الذكيّ لتشغيل الأدوات الكهربائية من بُعد ولمراقبة المكان عبر الكاميرات التي تسجّل الأحداث وترسل تنبيهًا للمالك عند التقاطها أيّة حركة غير اعتيادية تستدعي التنبه والتدخل لايقافها".

يتضمّن هذا النظام وفق مبتكره الدكتور نشار :

جهاز إنذار للمداخل

مقياس للطاقة المستهلكة (كيلوواط)

مؤشّر لنوع الطّاقة المتوافرة: (كهرباء لبنان أواشتراك مولّد)

مجموعة كاميرات لاسلكية: هو نظام يمكن تعديله بسهولة بحسب حياجات المكان ورغبة المالك.

جميع مكوّناته تتّصل ببعضها لاسلكيًّا من دون الحاجة لأيّة إمدادات كهربائيّة إضافيّة .


اما مميزات وفوائد هذا الجهاز الذكي وفق ما يقوله الدكتور نشار:

- تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية عبر ترشيد استخدامها (كهرباء دولة أو اشتراك مولد) ومراقبته في أي لحظة وهذا يعني تقليص عبء فاتورة الكهرباء .

- التحكم بتشغيل اي آلة كهربائية في اي وقت ومن أي مكان.

- التحكم بفترة التشغيل.

على صعيد الحماية بإمكان الجهاز:

- مراقبة خارج المنزل وداخله عبر كاميرات ذكية.

- تنبيه صاحب المنزل عند حدوث أي حركة مشبوهة بجوار منزله.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم