الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جلسة الحكومة في بيت الدين... الرئيس عون شدد على ضرورة تأمين حاجات الجيش

جلسة الحكومة في بيت الدين... الرئيس عون شدد على ضرورة تأمين حاجات الجيش
جلسة الحكومة في بيت الدين... الرئيس عون شدد على ضرورة تأمين حاجات الجيش
A+ A-

 ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ظهر اليوم، جلسة مجلس الوزراء في المقر الرئاسي الصيفي في قصر بيت الدين.

واستهل عون الجلسة بطلب الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الجيش الذين سقطوا في المواجهة مع داعش الارهابي ثم تحدث عن العملية العسكرية التي يقودها الجيش واصفا اياها بالناجحة والجيش حرر قسما كبيرا من الاراضي اللبنانية المحتلة ولم يبق سوى مساحة قليلة سيعمل الجيش على تحريرها في الوقت المناسب. وشدد الرئيس عون على ضرورة تأمين حاجات الجيش للعتاد اللازم وطالب بضرورة اقرار الموازنة وتفعيل العمل الحكومي".  

واضاف: "ان الجيش لقي دعما رسميا وشعبيا واسعا، والكل قال اننا فخورون بالجيش وهو فخور بما يقوم به"، مشددا على "ضرورة تأمين حاجات الجيش من العتاد والتجهيزات اللازمة".

وفي مجال آخر، قال الرئيس عون انه "لا بد من اقرار مشروع قانون الموازنة العامة لتفعيل العمل الحكومي وتسهيل امور الدولة".

ثم تحدث الرئيس عون عن زيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية اياد علاوي، فأبلغ مجلس الوزراء ان علاوي اقترح ان يستضيف لبنان مؤتمرا للعيش المشترك لما يمثله لبنان من نموذج لهذا العيش، كما اشار الى ان علاوي ابدى استعداد العراق لمساعدة لبنان في ايجاد حل لديون اللبنانيين في العراق، كما طرحت افكار عدة لتشجيع الصادرات اللبنانية الى العراق.

وجدد الرئيس عون ابلاغ مجلس الوزراء عن رغبته الطلب الى الامم المتحدة في خلال وجوده في نيويورك الشهر المقبل جعل لبنان مركزا عالميا لحوار الاديان والحضارات.

وطلب عون من وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة اطلاق حوار بين اصحاب المدارس الخاصة والمعلمين في ضوء اقرار سلسلة الرتب والرواتب.

وجدد اقتراحه بأن يكون لكل نائب رديف يحل محله اذا عين النائب وزيرا او اذا شغر المقعد لاي سبب كان.

من جهته، قال رئيس الحكومة سعد الحريري ان "الجيش سيتمركز في كل الأماكن التي تم تحريرها من الإرهابيين وستقام مراكز مراقبة وتحصينات وعلينا كحكومة أن نؤمن حاجات الجيش". 

وقبيل الجلسة قال وزير الاعلام ملحم الرياشي، ان" لا مشاكل لدينا حول ملف الكهرباء انما ملاحظات سنطرحها بهدوء. كما سنطرح ملف التفاح". 

من جهته، اعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق انه "سيطرح ملف الانتخابات الفرعية من خارج جدول الاعمال". 

بدوره قال نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني "من الطبيعي ابداء الملاحظات وسنناقش دفتر الشروط لمناقصة الكهرباء والهدف الاساسي هو تأمين الطاقة للبنانيين باقل كلفة وبأسرع وقت". 

وقال وزير الطاقة سيزار ابو خليل ايضا قبيل جلسة مجلس الوزراء: "اخذنا كل الملاحظات بعين الاعتبار
". 

من جهته، قال وزير الزراعة حسين الحاج حسن :"زيارتي دمشق كانت بهدف العمل على تصدير الموز وغيرها من الصناعات اللبنانية كالطحين والبطاطا بالتزامن مع فتح معبر التنف في العراق".

الى ذلك اكد وزير الاشغال يوسف فنيانوس ان "هناك ملاحظات على دفتر الشروط لمناقصة بواخر الكهرباء وسنطالب بتمديد المهل 120 يوما لأن 90 يوما غير كافية وتحديد الأثر البيئي ونوعية الفيول المستخدمة". وأعلن لدى مغادرته جلسة مجلس الوزراء، أنّ "من قدم ملاحظاته على دفتر الشروط هم "حزب الله" و"القوات اللبنانية" وحركة "امل" و"المردة"، وقد أخذ بمعظم هذه الملاحظات وهناك ملاحظات ما زالت قيد الدرس، واذا لم يحل دفتر الشروط الى دائرة المناقصات كما تم الاتفاق لتطبيق قانون المحاسبة العمومية سيكون هناك مشكل حقيقي، لكن الجو ايجابي في ظل تدخل الحريري الذي اكد ذهاب دفتر الشروط الى دائرة المناقصات وتطبيق قانون المحاسبة العمومية، والجو كان هادئا".

وردّاً على سؤال، قال: "طلعوا شركة كاردنيز من الباب وأدخلوها من الشباك". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم