الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رئيس الفلبين للشرطة: في الحرب على المخدرات... القتل ممنوع إلا في هذه الحالة

المصدر: "رويترز"
رئيس الفلبين للشرطة: في الحرب على المخدرات... القتل ممنوع إلا في هذه الحالة
رئيس الفلبين للشرطة: في الحرب على المخدرات... القتل ممنوع إلا في هذه الحالة
A+ A-

ساند الرئيسي الفلبيني رودريجو دوتيرتي الشرطة في الحرب على #المخدرات، التي لن تتوقف على حد تعبيره، منبهاً الضبّاط من "أن واجبهم هو القبض على المشتبه فيهم والقتل فقط عندما تكون أرواحهم في خطر".

وقال الرئيس، الذي اشتهر بحدة تصريحاته، إنه لا يمكنه تبرير قتل طالب بمدرسة عليا الأسبوع المنصرم، مشيرا إلى أن رجال الشرطة المسؤولين عن ذلك لم يتبعوا التعليمات وأنهم سيقدمون للمحاكمة.

ويواجه دوتيرتي الآن أشد عملية تدقيق منذ بداية حملته المثيرة للجدل ضد تجارة المخدرات، وإن كانت تحظى بشعبية.

وعلى الرغم من أن دوتيرتي يقف بقوة وراء حملة أودت بحياة آلاف معظمهم من الفلبينيين الفقراء من سكان المدن، فإن تصريحاته تعد تراجعا عن لهجته الحادة التي يقول منتقدون إنها أوجدت ثقافة الإفلات من العقاب وشجعت الشرطة على إعدام المشتبه فيهم. 

وقال دوتيرتي في خطاب: "ليس مسموحا لكم أن تقتلوا شخصا ينحني توسلا من أجل حياته. هذا قتل".

وكان كيان لويد ديلوس سانتوس (17 عاما) من بين أكثر من 90 شخصا قتلوا في ثلاثة أيام خلال العمليات المكثفة للشرطة الأسبوع المنصرم، والتي كانت أشد الفصول دموية في حملة أثارت قلق #المجتمع_الدولي. 

ويقول منتقدون إن دوتيرتي يغض الطرف عن الانتهاكات الممنهجة والتستر على الجرائم بالقبول من دون تشكيك برواية الشرطة الرسمية، التي تقول دائما إن القتلى تجار مخدرات قاوموا الاعتقال بعنف.

وقال دوتيرتي: "لن أغير سياستي... ستكون هناك حرب على المخدرات لأن علي أن أحمي الشعب... لدي واجب أقسمت عليه بالدفاع عن الشعب وحماية الجمهورية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم