نصف يوم في حدشيت... جهّزوا كاميراتكم للمسابقة

23 آب 2017 | 17:38

الاب شادي بشارة

الدعوة موجهة الى كل مصوّر، محترف وهاوٍ. نصف يوم في ربوع #حدشيت. ولا يتطلب الامر سوى كاميرا للتصوير الفوتوغرافي. "#حدشيت_في_صور" عنوان مسابقة في التصوير الفوتوغرافي تدعو اليها بلدية حدشيت، بالتعاون مع لجنة مهرجانات حدشيت، في 26 آب الجاري. يومان فقط يفصلان عن ساعة الانطلاق، وباب تقديم الطلبات لا يزال مفتوحا حتى 25 آب الجاري. 

عندما قررت البلدية ولجنة المهرجانات اعلان المسابقة، فذلك بدافع واحد، "القاء الضوء على بعقة من الجمال في لبنان تسمى حدشيت"، يقول عضو لجنة مهرجانات حدشيت المهندس #طوني_ساسين لـ"النهار". وتوقيت المسابقة ليس مصادفة، "بل هو مهم جدا"، بتعبيره. في المواعيد، "يصادف عيد شفيع البلدة القديس رومانوس في 4 ايلول. وفي الفترة نفسها ايضا، تنطلق المهرجانات السنوية الفنية لحدشيت في 1 ايلول و2 منه".

مهرجانات حدشيت اصبحت تقليدا سنويا منذ نحو 40 عاما. وهذه السنة، تشهد للمرة الاولى مسابقة التصوير الفوتوغرافي في 26 آب، على ان تعلن نتائجها في 3 ايلول، "ضمن برنامج عيد شفيع البلدة". وحدشيت تدعو اليها كل مصوّر، هاو ومحترف، "يمكن ان تعثر عدسته على لوحة تاريخية او طبيعية او دينية في ارجائها"، على قول ساسين.   

"نهارك سعيد يا حدشيت" 

حدشيت (قضاء بشري) من اقدم البلدات الشمالية. رابضة على كتف وادي القديسين، على ارتفاع 1400 متر عن سطح البحر، وحاضنة للعديد من الاديرة والمناسك والكنائس الاثرية، "وايضا بعض الآثار من العصور القديمة، لاسيما الرومانية. ومنها تمثال لحاكم منطقة قاديشا قائم في باحة البلدة، ودرج تداعى مع الزمن واستخدمت حجارته في بناء سيدة الشقيف. يحصنها سور من الجهة الشمالية، بينما يشكل الشير العاصي حصنا طبيعيا للجهات الثلاث الاخرى"(*).

"قلعة محصنة" طبيعية، "في شكل مثلث يتجه رأسه نحو وادي القديسين، بينما يحيط السور بقاعدته"(*). مركز عسكري وديني في عهد الرومان، صاحبة دور ديني وسياسي في عهد المماليك، خصوصا مع البطريرك دانيال (1278) الذي اوقف مع رجاله زحف المماليك على منطقة الجبة 40 يوما.  

التاريخ محفور في كل حنايا حدشيت، في صخورها وجدرانها وطرقها. اديرتها العديدة شكّلت، على مرّ القرون، "مركزا للتدوين والكتابة والتعريب. وابرز المدوّنين سركيس بن كعبوش الذي دوّن رتبة القداس الماروني القديم بالسريانية"(*). ومن اديرتها الـ8 الاثرية التاريخية الواقعة، في معظمها، في وادي قاديشا، دير الصليب الغني بالرسوم العائدة الى الفن الانطاكي والسرياني والبيزنطي، دير مار مطانيوس البادواني المحفور في الصخر، دير مار يوحنا المؤلف من مغارتين...  

وهناك ايضا كنائسها الثلاث: كنيسة القديس رومانوس، كنيسة مار سركيس وباخوس، وكنيسة سيدة الشقيف. غيض من فيض تراث غني. ولا تزال تحيا فيها، حتى اليوم، الجملة الشهيرة التي كان البطل اللبناني يوسف بك كرم يقولها لدى زيارته المنطقة: "نهارك سعيد يا حدشيت الكاملة".  

من الوادي الى الجبل  

في كل هذا الاطار التاريخي والسياسي والديني، وايضا الطبيعي السخي، ينطلق المتنافسون في ارجاء البلدة ووديانها، وبين منازلها وكنائسها واديرتها، لالتقاط اجمل الصور. فترة التصوير تستغرق اقل من 12 ساعة، ابتداء من الساعة 9,30 صباح السبت 26 آب حتى الساعة 6,00 مساء. وتتضمن 3 مراحل، وفقا لما يشرح ساسين.

(عضو لجنة مهرجانات حدشيت طوني سياسين) 

البداية تكون في وادي حدشيت. "ونبقى هناك حتى الساعة 12,00 ظهرا. وبعد استراحة الغداء، تكون هناك مرحلة ثانية من التصوير في البلدة القديمة حتى الساعة 4,00 ب.ظ. تعقبها مرحلة اخيرة في جبل مار الياس، هذا المعلم الطبيعي الرائع الجمال، حيث دير مار الياس. وتستمر حتى الساعة 6,00 مساء".   

الصور تخضع لتقييم لجنة تحكيم تقرر الفائزين بالمراتب الثلاث الاولى. "ما نريد ان نوصله الى كل لبنان، وايضا الاغتراب، هو حدشيت التاريخ والتراث والطبيعة، عبر صور تلتقطها عدسات اشخاص مختلفين، من مختلف الزوايا وبتقنيات منوعة"، يقول سياسين.  

بعد اعلان اسماء الفائزين في 3 ايلول، تنشر البلدية صورهم على صفحتها على "الفيسبوك". و"تقيم لاحقا معرضا للصور الفائزة وتلك التي لم تفز. وهناك ايضا فكرة لاصدار كتيب يتضمن كل هذه الصور، مع اسماء المصورين المشاركين في المسابقة"، وفقا لساسين.       

(الصورة للاب شادي بشارة) 

مع ان المهلة النهائية لتقديم استمارة المشاركة حُدِّدت في 24 آب، غير ان الباب سيبقى مفتوحا حتى 25 منه، على ما يفيد. والى جانب فئة المصورين الهواة والمحترفين، من المحتمل ايضا توسيع المسابقة "لتشمل فئة المصورين بواسطة كاميرات الهواتف الخليوية، خصوصا اذا توفر العدد المناسب". نقطة اخيرة. المرة الاولى للمسابقة ستتحول على الارجح في المستقبل تقليدا "لتشمل عناوين اخرى في التصوير". وحدشيت ستكون على الموعد... في الانتظار.

(*)بلدات وبلديات لبنان، الشمال-البقاع، بانوراما للخدمات العامة، شركة المطبوعات للتوزرع والنشر.

[email protected]


نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard