الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تلعفر: قوات الحشد الشّعبيّ "تحرّر أوّل حيّين بالكامل" من "داعش"

المصدر: أ ف ب
تلعفر: قوات الحشد الشّعبيّ "تحرّر أوّل حيّين بالكامل" من "داعش"
تلعفر: قوات الحشد الشّعبيّ "تحرّر أوّل حيّين بالكامل" من "داعش"
A+ A-

أعلنت #قوات_الحشد_الشعبي العراقية استعادة أول حيين داخل مدينة #تلعفر، آخر أكبر معاقل تنظيم "#الدولة_الاسلامية" في محافظة #نينوى في شمال البلاد.


وقالت في بيان ان "اللوائين الحادي عشر والثاني عشر في الحشد الشعبي حررا حي النور جنوب شرق تلعفر بالكامل"، مشيرة الى ان "اللواء الحادي عشر وفرقة التدخل السريع وقطاعات الجيش العراقي تمكنوا من تحرير حي الكفاء بالكامل من سيطرة داعش الاجرامي".   


وبدأت القوات العراقية عملية عسكرية كبرى فجر الأحد لاستعادة مدينة تلعفر، بمشاركة آلاف المقاتلين من مختلف صفوف القوات العراقية. 


تقع تلعفر على بعد نحو 70 كيلومترا غرب مدينة الموصل التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها في تموز الماضي، في ما اعتُبر ضربة قاسية لتنظيم "#الدولة_الإسلامية". ويُقدّر عدد مقاتلي التنظيم في تلعفر بنحو ألف، بينهم أجانب، على ما قال رئيس مجلس قضاء تلعفر محمد عبدالقادر.  


منذ بدء معارك الموصل، تفرض قوات عراقية، غالبيتها من الحشد الشعبي الذي يضم فصائل شيعية مدعومة من إيران، حصارا مطبقا على تلعفر، رافقه قطع طرق رئيسية تربط القضاء بالموصل ومناطق قريبة من الحدود العراقية السورية.  


وتلعفر، البلدة التركمانية الرئيسية في العراق، تعد نظرا إلى موقعها المحوري بين منطقة الموصل والحدود السورية، حلقة وصل لـ"دولة الخلافة" التي أعلنها تنظيم "الدولة الإسلامية" في حزيران 2014. 

وتشكل استعادة تلعفر، وفقا للسلطات العراقية والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، المرحلة الأخيرة من عملية قطع تلك الحلقة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم