الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

15 مريضاً في مستشفى تمنين... ماذا تناولوا فتسمموا؟

المصدر: "النهار"
ليلي جرجس
ليلي جرجس
15  مريضاً في مستشفى تمنين... ماذا تناولوا فتسمموا؟
15 مريضاً في مستشفى تمنين... ماذا تناولوا فتسمموا؟
A+ A-

15 حالة تسمم غذائي شهدتها مستشفى تمنين العام ليل الأحد جراء تناول 15 سورياً الطعام في بلدة علي النهري في البقاع الأوسط. وفي التفاصيل، تناولت أكثر من عائلة سورية كانت تقوم بأعمال تركيب الخيم لحفل زفاف في المنطقة الى تسمم غذائي بعد نقل بعض الأطعمة الى مكان سكنهم.

 وفي هذا الصدد، أكد المدير العام في مستشفى تمنين العام في حديث لـ "النهار" الدكتور عماد مسعود ان "ما جرى كان نتيجة نقل الطعام في "بيك آب" بعد إنتهاء حفل الزفاف الذي أقيم في المنطقة. 15 حالة تسمم قوية وصلت الى المستشفى، عوارض متشابهة رغم إختلاف الأعمار في ما بينهم وتفاوتت بين الإسهال القوي والتقيؤ والحرارة المرتفعة وألم في المعدة".

وضعهم الصحي أصبح جيداً بعد تلقيهم العلاج وفق قول مسعود "فخرج بالأمس 5 أشخاص، واليوم يخرج خمسة فيما يرجح ان يخرج الباقون غداً. وقد عولجوا بأدوية تطهير المعدة وغيرها من العلاجات الخاصة بالتسمم الغذائي. علماً ان ليس هناك حالات تسمم عند اللبنانيين الذين حضروا الزفاف، فالتسمم الغذائي كانت نتيجة تناول هذه الأطعمة بعد ساعات طويلة من إعدادها وتعرضها لأشعة الشمس ونقلها بطريقة غير صحية الى مكان سكنهم، وهذه العوامل كانت مسؤولة في تكاثر الجراثيم والتسمم القوي".

تعزيز البكتيريا

في حين يُحذر الأطباء من تناول بعض الأطعمة دون معرفتنا بجودتها وصحّتها الغذائية والصحّية. هناك بعض الأطعمة التي تعزّز وجود البكتيريا وتفعّلها، لا سيما إذا وُضعت في أماكن رطبة أو معرّضة لأشعة الشمس أو أماكن لا تراعي ظروف حفظها بطريقة صحيحة. لذلك كلّ المحال أو الأكشاك التي تفتقر إلى المعايير الصحّية في عملية حفظ الأطعمة، وهي مكشوفة للشمس والهواء، معرّضة لاحتوائها على فيروسات تسبب الإسهال والحرارة والتقيؤ وتسبب أحياناً دخول المستشفى لا سيما الأطفال وكبار السنّ. إضافة إلى طريقة انتقال البضاعة وكيفية حفظها والحرارة التي يتم وضعها فيها، كلّها عوامل من شأنها أن تعزز وجود الفيروسات وانتقالها بطريقة سريعة إلى الشخص.





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم